روسيا تنتقد موقف إسرائيل من إيران
آخر تحديث: 2012/2/9 الساعة 11:30 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/9 الساعة 11:30 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/17 هـ

روسيا تنتقد موقف إسرائيل من إيران

إسرائيل تثير تكهنات بشأن برنامج إيران النووي (الجزيرة)

حذر مسؤول روسي اليوم الخميس من أن تكهنات إسرائيل بشأن تطوير أسلحة نووية في إيران يمكن أن يؤدي إلى عواقب "كارثية".

وقال مدير دائرة الأمن ونزع الأسلحة التابعة لوزارة الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف لوكالة إنترفاكس إن "الادعاءات" بشأن تطوير إيران لأسلحة نووية "تزيد التوتر ويمكن أن تشجع على اللجوء إلى حلول عسكرية تترتب عليها عواقب كارثية".

وأضاف أن "الضجيج والادعاءات الملفقة بشأن المهل الزمنية التي يمكن لإيران أن تطور خلالها أسلحة نووية وراءها أهداف سياسية ودعائية ليست بريئة".

وازدادت التكهنات بشأن احتمال شن ضربة ضد إيران إثر مقال قبل أسبوع لرونين بيرغمان خبير الاستخبارات الإسرائيلية في نيويورك تايمز الأميركية أشار فيه إلى أن الهجوم سيتم هذا العام.

من جهته، دعا وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إلى تحرك سريع لكن غير محدد ضد إيران مضيفا "الذين يفضلون موعدا لاحقا قد يجدون أن لاحقا سيأتي متأخرا".

في السياق ذاته بعث الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز الأربعاء بما أسماه رسالة سلام إلى الشعب الإيراني قائلا فيها "إن بلاده ليست خطرا قاتلا، وإن الشعبين لم يولدا أعداء وليس هناك حاجة ليعيشا أعداء".

وكان السفير الإيراني في روسيا محمود رضا سجادي قال الأربعاء إن إيران قادرة على شن هجمات عسكرية على المصالح الأميركية في جميع أنحاء العالم، معتبرا أن الولايات المتحدة سترتكب خطأ فادحا يصل إلى حد "الانتحار" إذا شنت هجوما عسكريا على إيران.

واستبعد السفير الإيراني إمكانية توجيه ضربات وقائية للدول التي تسمح باستخدام أراضيها لهجوم محتمل على إيران، معربا عن أمله في أن تتخلى المملكة السعودية عن "دعمها الكامل" للولايات المتحدة وأن تقيم علاقة جيدة مع طهران.

وفيما يتصل بالبرنامج النووي الإيراني، ذكر المسؤول الإيراني أن الغرب يعيق خطوات إيران الرامية إلى تسوية الأزمة في أكثر من مرة، مشيراً إلى أن طهران واجهت معارضة القوى الغربية مؤخراً بعد إعلان استعدادها للحوار مع اللجنة السداسية وفقاً لخطة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وتعتقد إسرائيل والولايات المتحدة ودول أخرى أن البرنامج النووي الإيراني غطاء تهدف منه طهران إلى صنع أسلحة نووية وهو ماتنفيه إيران وتؤكد أن برنامجها للأغراض السلمية.

المصدر : وكالات