سانتورم يفوز في ثلاث ولايات
آخر تحديث: 2012/2/8 الساعة 12:59 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/8 الساعة 12:59 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/16 هـ

سانتورم يفوز في ثلاث ولايات

سانتورم يتحدث إلى أنصاره بعد إعلان فوزه في كولورادو (رويترز)

حقق ريك سانتورم فوزا غير متوقع فى الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة الأميركية بحصوله على ترشيح مجالس الناخبين في ولايات كولورادو وميزوري ومينيسوتا.

فقد حصل سانتورم في ولاية كولورادو على 40.2% من الأصوات، متقدما على ميت رومني (34.9%) ونيوت غينغريتش (12.8%) ورون بول (11.7%)، بحسب راين كال مسؤول الحزب الجمهوري في الولاية.

كما فاز سانتورم بترشيح مجالس الناخبين في ولاية مينيسوتا (شمال) وفي الانتخابات التمهيدية الرمزية في ولاية ميزوري (وسط).

غينغريتش يلقي كلمة أمام حشد من مؤيديه في مدينة كولومبوس بولاية أوهايو (رويترز)
بديل محافظ
وقال سانتورم أمام أنصاره بعد فوزه فى ولايتي ميزوري ومينيسوتا "لست هنا لأقول إنني بديل محافظ لميت رومني ولكنني بديل محافظ لباراك أوباما".

وقد أثار الفوز -الذي حققه سانتورم- شكوكا جديدة بشأن قدرة رومني على جذب القاعدة المحافظة فى الحزب الجمهوري، علاوة على أن هذا الفوز يقدم سانتورم بديلا لنيوت غينغريتش كمرشح لحزب الشاي.

وقبل انتخابات أمس الثلاثاء كان رومني -حاكم ماساتشوستس السابق- المرشح الأبرز للحزب الجمهوري بعد فوزه فى ولايتي فلورايد ونيفادا الأسبوع الماضي.

غينغريتش
يشار إلى أن غينغريتش لم يشارك فى انتخابات ميزوري لكنه جاء فى المركز الرابع فى مينيسوتا والثالث فى كولورادو فى حين احتل عضو الكونغرس رون بول المركز الثاني فى مينيسوتا والرابع فى كولورادو.

وتجرى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بالتتالي ولاية بعد الأخرى يحصل فيها كل مرشح فائز على أصوات عدد من كبار المندوبين في الحزب.

ويفوز المرشح -الذي يحصل على أكبر عدد من أصوات المندوبين- بترشيح الحزب خلال مؤتمره في الصيف المقبل ليواجه مرشح الحزب الديمقراطي الرئيس باراك أوباما لولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية في 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر : وكالات