بوتين يعارض نسخ الديمقراطية

picture taken on February 4, 2012, shows Russia's Prime Minister Vladimir Putin attending a meeting with local businessmen in the Urals city of Perm.

بوتين يرى أن الديمقراطية في روسيا تكون بالتدرج (الفرنسية)

وعد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين -الذي يواجه موجة احتجاجات شعبية متنامية- بتطوير النظام السياسي في روسيا, لكنه رفض في المقابل "استنساخ" نماذج ديمقراطية أجنبية.

وقال بوتين -المرشح الأوفر حظا في انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في الربيع المقبل- في مقال له نشرته اليوم الاثنين صحيفة كومرسنت الروسية، إن النظام السياسي في بلاده ينبغي أن يلائم توسع المجتمع المدني في البلاد.

وكتب في هذا الإطار "مجتمعنا المدني أصبح أكثر نضجا ونشاطا وتحملا للمسؤولية بشكل لا يقارن. يجب أن نجد آليات ديمقراطيتنا فهي بحاجة إلى مجاراة نشاطنا العام المتزايد".

وأضاف "مجتمعنا اليوم مختلف تماما عما كان عليه في بداية الألفية الثالثة. كثيرون باتوا أكثر ثراء وأفضل تعليما وزادت مطالبهم".

وشدد رئيس الوزراء الروسي -الذي تولى الرئاسة لفترتين متتاليتين بين 2000 و2008- على ضرورة منح السلطات المحلية في الأقاليم صلاحيات أوسع, بيد أنه أشار في المقابل إلى أن الرئيس سيحتفظ بما سماها أدوات سيطرة على عملية الانتخابات المحلية.

وفي مقابل حديثه عن ضرورة تطوير النظام السياسي في روسيا, قال بوتين إن الديمقراطية الحقيقية لا تنشأ في لحظة ولا يمكن استنساخها من نموذج خارجي.

ولم يشر بوتين صراحة في هذا المقال -وهو الرابع في إطار حملته الانتخابية- إلى الاحتجاجات التي تشهدها روسيا منذ الانتخابات التشريعية التي جرت مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي, وشابتها اتهامات بالتزوير لصالح حزب "روسيا الموحدة" الحاكم الذي فاز بنحو نصف مقاعد مجلس الدوما.

وكان عشرات الآلاف قد تظاهروا مجددا نهاية الأسبوع الماضي في موسكو احتجاجا على نتائج تلك الانتخابات, ورفعوا لافتات كتب عليها "روسيا بلا بوتين".

وكان بوتين رفض دعوات من المعارضة الروسية بإعادة الانتخابات التشريعية. وفي حال فاز بولاية رئاسية ثالثة, فإن من المفترض أن يعين بوتين الرئيس الحالي ديمتري مدفيدف رئيسا للوزراء بمقتضى اتفاق سابق لتبادل الأدوار يلقى انتقادات شديدة من المعارضين. 

المصدر : وكالات