إسرائيل تمتلك ثلاث غواصات وتتسلم اثنتين أخريين من ألمانيا العام الجاري (الفرنسية-أرشيف)

وقعت إسرائيل وألمانيا قبل أسابيع قليلة عقدا لبيع غواصة سادسة من نوع "دولفين كلاس" للبحرية الإسرائيلية وفق ما كشفه مسؤول في وزارة الدفاع الألمانية.

وقال كريستييان شميت وكيل وزارة الدفاع لصحيفة "جيروزاليم بوست" إنه تم توقيع الصفقة قبل أسابيع قليلة وإن ألمانيا وافقت على تحمل جزء من قيمة الصفقة، واصفا إسرائيل بأنها "زبون مفضل".

وأضاف أن بيع الغواصة دليل على التزام بلاده بأمن إسرائيل، مؤكدا أن أمن الدولة العبرية محل اهتمام ألمانيا، و"هذا لن يتغير".

ونفى المسؤول الألماني التقارير التي تحدثت عن أن ميركل فكرت في إلغاء الصفقة بعد موافقة إسرائيل على التوسع بشكل كبير في مستوطنة جيلو في القدس المحتلة.

برلين منحت غواصتين لإسرائيل دون مقابل بعد حرب الخليج الأولى وتقاسمت تكلفة الغواصة الثالثةمع إسرائيل

غواصات دون مقابل
وأضاف المسؤول قائلا "إننا أصدقاء، وأحيانا نكون بحاجة إلى الحديث عن أمور لا نعتقد أنه ينبغي أن تتم فيما يتعلق بسياسة بناء المستوطنات.. ولكننا لا نعتقد أن لهذا شأنا بمسألة الغواصة، وإنما هو أمر يتعلق بمحادثات الأصدقاء".

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد بدأت المحادثات المتعلقة بشراء الغواصة مع ألمانيا العام الماضي، إلا أن حكومة المستشارة أنجيلا ميركل تراجعت في البداية عندما طلبت إسرائيل أن تتحمل ألمانيا جزءا من التكلفة.

لكن ألمانيا غيرت موقفها وأعلنت موافقتها على الصفقة وكذلك تحمل جزء من تكلفة بناء الغواصة في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكانت برلين قد منحت غواصتين لتل أبيب دون مقابل بعد حرب الخليج الأولى، وتقاسمت تكلفة الغواصة الثالثةمع إسرائيل.

يذكر أن إسرائيل تمتلك ثلاث غواصات من هذا النوع ، ويجري حاليا بناء غواصتين أخريين في ألمانيا من المتوقع تسليمهما خلال العام الجاري.

ووفقا لتقارير أجنبية فإن الغواصات الإسرائيلية لديها قدرات هجومية من الدرجة الثانية وهي قادرة على حمل صواريخ كروز ومسلحة برؤوس نووية.

المصدر : الألمانية