"روبالكابا" زعيما للاشتراكي الإسباني

SPAIN : Alfredo Perez Rublacaba celebrates after being elected new leader of Spain's opposition Socialist party (PSOE) during a delegate vote at a party congress in Sevilla on February 4 2012. Rubalcaba edged out his rival 40yearold exdefence minister Carme Chacon with 487 votes to her 465 in an election both

ألفريدو بيريز روبالكابا يحتفل بانتخابه زعيما للحزب الاشتراكي الإسباني (الفرنسية)

انتخب حزب العمال الاشتراكي الإسباني السبت وزير الداخلية السابق ألفريدو بيريز روبالكابا زعيما له، بعد فوزه بفارق ضئيل من الأصوات على منافسته وزيرة الدفاع السابقة كارمي شاكون في مؤتمر للحزب عقد بمدينة أشبيلية جنوب إسبانيا.

وداخل الحزب الاشتراكي، ينظر إلى السياسي المخضرم روبالكابا (60 عاما) على أنه يمثل  الخبرة والأمن، بينما تمثل شاكون التي تصغره بـ19 عاما الجيل الجديد. 

وقد سبقت عملية التصويت ساعات من التوتر، وظلت النتيجة غير مؤكدة بشكل كامل حتى اللحظات الأخيرة. 

وسيحل روبالكابا محل خوسيه لويس ثاباتيرو الذي قاد حزب العمال الاشتراكي الإسباني لأكثر من عقد من الزمان، وتولى رئاسة الحكومة الإسبانية لنحو ثمانية أعوام.

ويواجه روبالكابا مهمة مساعدة الاشتراكيين على التعافي من الخسارة الكبيرة التي لحقت بهم أمام المحافظين في انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وكذلك إعادة تشكيل الحزب بديلا سياسيا يساريا في حقبة ما بعد ثاباتيرو.

وكان حزب الشعب حقق في الانتخابات البرلمانية الأخيرة فوزا تاريخيا، بينما مني الحزب الاشتراكي الذي حكم البلاد على مدى نحو ثماني سنوات بهزيمة غير مسبوقة.

المصدر : الفرنسية