جماعة مسلحة توقع اتفاقا للعفو مع جوبا
آخر تحديث: 2012/2/29 الساعة 02:22 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/29 الساعة 02:22 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/7 هـ

جماعة مسلحة توقع اتفاقا للعفو مع جوبا

غياب أثور مهد لاتفاق حركته مع الحكومة (الجزيرة)
قال جنوب السودان الثلاثاء إن جماعة متمردة كبيرة في الجنوب هي الحركة الديمقراطية لجنوب السودان وقعت اتفاقا للعفو، وذلك بعد شهرين من مقتل زعيمها. وقال وزير الإعلام المتحدث باسم الحكومة برنابا ماريال بنجامين إن الجماعة التي يقدر عدد أفرادها بنحو 1800 قبلت عفوا عرضه الرئيس سلفاكير ميارديت عندما حصل الجنوب على الاستقلال عن الشمال في يوليو/ تموز الماضي.

وقال بنجامين "أعلنوا وقف إطلاق النار أمس (الاثنين) سياستنا أن نحاول استيعاب جميع هذه الجماعات المتمردة في عملية سياسية بدلا من إيجاد حلول عسكرية". وأضاف أن بعض المقاتلين المتمردين سيلقون بأسلحتهم بموجب الاتفاق وسينضم آخرون إلى الجيش الوطني.

ووقع الاتفاق الاثنين في قاعدة للمتمردين في منطقة بيجي في ولاية جنقلي التي تشهد أعمال عنف قبلية. وقال بنجامين إن المتمردين "أعلنوا على الفور وقفا لإطلاق النار بعد توقيع الاتفاق".

وينص الاتفاق الذي أبرم بعد شهرين من مقتل زعيم حركة التمرد جورج أثور، على إلحاق حوالي1800 مقاتل من المتمردين بالجيش السوداني.

بدوره، قال رئيس وفد الحركة الديمقراطية لجنوب السودان جيمس نوت إن أعضاء بارزين من الجماعة المسلحة التي أسسها أثور عام 2010 سيتقلدون وظائف في الحكومة، وأضاف "نقول كفى لذلك سنجلس كمواطنين بهذه الأرض وسننعم بثمار بلادنا".

وكانت الجماعة تعتبر -حتى مقتل أثور- من أقوى المليشيات التي تتحدى الحكومة المركزية.


واتهمت القيادة الجنوبية الخرطوم بدعم الحركة الديمقراطية لجنوب السودان في محاولة لزعزعة استقرار الجنوب. لكن حكومة الخرطوم نفت الاتهام بأنها ترعى الجماعات التي تقاتل السلطات في جوبا.

المصدر : وكالات

التعليقات