قبليون باكستانيون يتحلقون حول موقع استهدفته طائرات أميركية في ميرانشاه (رويترز)

أعلن مسؤولون باكستانيون اليوم تحطم طائرة أميركية من دون طيار في المنطقة القبلية بشمال غرب باكستان قرب الحدود مع أفغانستان السبت، وأعلنت حركة طالبان باكستان أنها ستعرض صور حطام الطائرة الأحد لكن مسؤولا أميركيا نفى سقوطها.

وأوضح مسؤولون عسكريون وأمنيون باكستانيون أن الطائرة تحطمت في منطقة مشيخل الجبلية على بعد حوالي 30 كلم شرق ميرانشاه، كبرى مدن شمال وزيرستان التي تستهدف فيها غارات بطائرات من دون طيار مقاتلي حركة طالبان والقاعدة.

وأفاد مسؤول عسكري في مدينة بيشاور بشمال غرب باكستان بأن "طائرة أميركية من دون طيار تحطمت نتيجة عطل فني على ما يبدو". وأكد مسؤولون أمنيون في المنطقة وقوع الحادث وقالوا إن الطائرة سقطت فوق الجبال.

وقال مسؤول استخباري تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته "تلقينا بلاغات من السكان المحليين بأن ثلاث طائرات بدون طيار كانت تحلق وسقطت إحداها فجأة".

وذكر مسؤول آخر أن بعض السكان المحليين سمعوا طلقات نارية ودوي انفجار قبل تحطم الطائرة. وقال مسؤول ثالث طلب أيضا عدم ذكر اسمه "لا يمكن استبعاد إمكانية إسقاط بعض المسلحين الطائرة".

أما مقاتلو طالبان بقيادة حافظ جول بهادور فقالوا إنهم جمعوا حطام الطائرة المحطمة وسيعرضون صوره على وسائل الإعلام غدا الأحد.

وفي واشنطن نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي نفيه مزاعم حركة طالبان بأنها أسقطت طائرة أميركية بدون طيار في باكستان، لكنه لم يقدم مزيدا من التعليقات.

يذكر أن الحملة التي تشنها الولايات المتحدة بطائرات بدون طيار أغضبت الباكستانيين الذين يقولون إنها اعتداء على سيادتهم وتتسبب في سقوط العديد من الضحايا من المدنيين لكن الولايات المتحدة تزعم أن ضرباتها دقيقة جدا وأن عدد القتلى من المدنيين محدود جدا.

المصدر : وكالات