بوتين: الغرب يريد تغيير نظام إيران
آخر تحديث: 2012/2/25 الساعة 06:05 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/25 الساعة 06:05 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/3 هـ

بوتين: الغرب يريد تغيير نظام إيران

بوتين: بعض الدول تسعى لتغيير نظام إيران باستخدامها المخاوف من إمكانية حصول طهران على النووي  (رويترز)
اتهم أمس الجمعة فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي والمرشح الأوفر حظا للفوز بمركز الرئاسة، بعض الدول الغربية الكبرى بالسعي لتغيير النظام في إيران عبر استخدامها المخاوف من إمكانية حصول طهران على أسلحة نووية. 
   
ورأى بوتين أنه تحت غطاء مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل تتم مبادرات من نوع آخر، ويتم تحديد أهداف أخرى وهي تغيير النظام في إيران، وذلك في تصريحات أدلى بها قبل أيام من الانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع من مارس/آذار التي يتوقع جدا فوزه بها.

وهاجم بوتين شركاء روسيا الدوليين قائلا إن بعض الدول تحاول بوضوح استغلال المخاوف من البرنامج النووي الإيراني في محاولة لتغيير النظام هناك.

ولم يحدد اسم أي دولة يعتقد أنها تسعى لتغير النظام في إيران لكنه قال إن موقف روسيا تجاه إيران يختلف عن موقف "شركائنا" وهو ما يفترض أنه يعني الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

وأضاف بوتين أن قرار روسيا ببناء أول محطة نووية في إيران رغم معارضة الدول الغربية لذلك بسبب قلقها من أن يساهم هذا المشروع في حصول طهران على أسلحة نووية، دليل آخر على استقلال قرار موسكو.
   
وأوضح  "فعلنا ذلك على الرغم من الضغط. وننوي مواصلة العمل بنفس القدر من الاستقلالية، باستقلالية لا بعدائية وبالتعاون مع شركائنا على المستوى الدولي".

 بوتين:

موقف موسكو من الأزمة السورية يشير إلى استقلالها على المسرح العالمي

دعم الأسد
وتطرق بوتين من جهة أخرى إلى الوضع في سوريا، فدافع عن الفيتو الروسي المتعلق بمشروع قرار يدين القمع في سوريا، كان قد أغضب بعض الدول العربية والغربية.

وقال "أعتقد أن موقفنا حول سوريا في مجلس الأمن يثبت أننا لسنا مستعدين لأن نقول نعم لكل شيء. وآمل أن تستمر الأمور على هذا النحو".

وردا على سؤال عن متى تتوقف روسيا عن السير في ركاب الأميركيين في كل شيء وهل حان الوقت لذلك. قال بوتين إن موقف بلاده بشأن المسألة السورية في مجلس الأمن يظهر "أننا لا ننوي السير في ركاب أحد".

واستخدمت روسيا والصين معا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع قرار يدين حكومة الرئيس السوري بشار الأسد بسبب الحملة الأمنية العنيفة التي تشنها ضد معارضيها. وقال بوتين إن موقف بلاده يشير إلى استقلالها على المسرح العالمي.

وفي موضوع آخر قال بوتين إن بلاده لن تقوم بالتخلي عن أسلحتها النووية بشكل أحادي، موضحا أن هذا التسلح "واجب تجاه البشرية" للحفاظ على توازن القوى وتفادي نزاعات كبرى، مؤكدا أن بلاده "لن تنزع أسلحتها النووية بطريقة أحادية".

المصدر : وكالات

التعليقات