تنسيق أميركي إسرائيلي تجاه إيران
آخر تحديث: 2012/2/24 الساعة 05:49 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/24 الساعة 05:49 (مكة المكرمة) الموافق 1433/4/2 هـ

تنسيق أميركي إسرائيلي تجاه إيران

أميركا وإسرائيل أكدتا أن كل الخيارات ممكنة بالنسبة لهما لوقف البرنامج النووي الإيراني (رويترز)

قال السفير الأميركي في إسرائيل أمس إن الولايات المتحدة وإسرائيل نسقتا معا الخطوات التي ستتخذ للتصدي لبرنامج إيران النووي الذي يعتقد أنه ذو أهداف عسكرية، وإن الجانبين يخططان معا لضمان أن تكون كل الخيارات الأخرى متاحة لوقف هذا البرنامج.

وقال السفير دان شابيرو إن الدولتين تأملان أن تقنع العقوبات الاقتصادية المفروضة حاليا إيران بالتخلي عن طموحاتها النووية. وأوضح أن هذه العقوبات لها أثر كبير لكنها لم تحقق هدفها بعد.

وقال أمام اجتماع لرؤساء المنظمات اليهودية الأميركية في مدينة القدس المحتلة "من الواضح أن إيران تتعرض لضغط اقتصادي شديد، لكن العقوبات لم تحقق هدفها بعد وهو وقف البرنامج النووي. في نظرنا نحن وإسرائيل هذه هي الإستراتيجية المفضلة لتحقيق هذا الهدف الأهم".

وأضاف شابيرو "صحيح أيضا -كما قال الرئيس- أننا ننسق مع شركائنا الإسرائيليين". وأشار إلى أن الخيارات الأخرى "كل الخيارات الأخرى" مطروحة لوقف البرنامج النووي الإيراني. وأن "التخطيط لازم لضمان أن تكون الخيارات الأخرى متاحة حقا إذا أصبحت ضرورية في أي وقت ما".

ورفض شابيرو التقارير التي تفيد بأن هناك انقساما بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن البرنامج النووي الإيراني، قائلا "لا أستطيع أن أجد أي قضية يتم فيها التنسيق فيما بيننا بشكل أفضل من قضية إيران".

وأضاف "غالبا ما يتكلم الذين لا يعلمون، ويعلم الذين لا يتكلمون. ومعظم ما كتب عن هذا الموضوع هو محض تكهنات، وأغلبها خاطئ".

وعلى نفس الصعيد أيد الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز تصريحات شابيرو. وقال بيريز -أمام نفس الاجتماع- إن "دولة إسرائيل دولة مستقلة ذات سيادة، ولها الحق في الدفاع عن نفسها. وعندما نقول إن كافة الخيارات مطروحة على المائدة، فإننا نعني ذلك حقا".

بيريز لا يعارض
كما نفى بيريز تقريرا نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أمس الخميس يفيد بأنه يعتزم إخبار الرئيس الأميركي باراك أوباما بأنه يعارض فكرة شن هجوم إسرائيلي على إيران.

وكانت صحيفة "هآرتس" نسبت تقريرها إلى "مسؤولين سياسيين ودبلوماسيين" مطلعين على مواقف بيريز ويساعدون في الإعداد لاجتماعه مع أوباما.

ونقل عن بيريز قوله مساء أمس "بالنسبة لي، لم أخبر أحدا قط في حياتي قبل أي اجتماع مع أي رئيس بما سأقوله للرئيس".  

وتقول إيران إن برنامجها النووي سلمي تماما على الرغم من أن بعثة للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة هذا الأسبوع منيت بالفشل عندما رفضت إيران السماح لمسؤولين فيها بزيارة موقع يشتبه في أنه يضم منشأة لاختبار المتفجرات.

وتكهنت تقارير إعلامية بأن إسرائيل تعتزم شن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية، غير أن قادة إسرائيل لم يهددوا علنا بشن هذا الهجوم.

المصدر : رويترز