بانيتا يخشى إطلاق معتقلي طالبان

Detainees sit in a holding area during their processing into the temporary detention facility, as they are watched by military police, at Camp X-Ray inside Naval Base Guantanamo Bay in this January 11, 2002 file photograph. Al Qaeda leader Osama bin Laden was killed in a firefight with U.S. forces in Pakistan on May 1, 2011, ending a nearly 10-year worldwide hunt for the mastermind of the Sept. 11 attacks. "Justice has been done," U.S. President Barack Obama declared in a hastily called, late-night White House speech announcing the death of the elusive head of the militant Islamic group behind a series of deadly bombings across the world. REUTERS/U.S. Department of Defense/Petty Officer 1st class Shane T. McCoy/Handout/Files (CUBA - Tags: CIVIL UNREST POLITICS) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
undefined
أعرب وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا عن تخوفه من إمكانية إطلاق سراح معتقلين من حركة طالبان الأفغانية من سجن غوانتانامو, مشيرا إلى ضرورة التأكد أولا من عدم عودتهم للقتال.

وقال بانيتا في جلسة استماع بمجلس الشيوخ إنه لن يوافق على إطلاق أي من هؤلاء المعتقلين قبل التأكد من أنه لن يعود لميدان القتال مجددا.

وقد أيد رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي في نفس الجلسة ما ذهب إليه بانيتا, وقال إنه يؤيد محادثات المصالحة في أفغانستان, لكنه أبدى تشككا بشأن التحكم ومراقبة سلوك المفرج عنهم.

وكان مسؤولون أميركيون قد أكدوا قبل أيام -حسب رويترز- أن الولايات
المتحدة تسعى لتسريع محادثات هشة مع حركة طالبان ليمكنها الإعلان عن
مفاوضات سلام جادة أثناء قمة لحلف شمال الأطلسي في مايو/أيار المقبل, في خطوة لإنهاء الحرب بأفغانستان.

وفي إطار التحرك لإبداء حسن النوايا, ربما تقر إدارة الرئيس باراك أوباما سلسلة من الإجراءات بما في ذلك إخراج محتجزي طالبان من معتقل غوانتانامو.

كما تشير رويترز إلى قلق كبار مستشاري الرئيس الأميركي لنقل خمسة من كبار الزعماء السابقين لطالبان من معتقل غوانتانامو -ضمن خطوات أخرى- للجمع بين حكومة الرئيس الأفغاني حامد كرزاي وطالبان على مائدة مفاوضات واحدة لبحث المستقبل السياسي للبلاد.

المصدر : وكالات