بان يدين مهاجمة سفارتي إسرائيل
آخر تحديث: 2012/2/17 الساعة 17:10 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/17 الساعة 17:10 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/25 هـ

بان يدين مهاجمة سفارتي إسرائيل

الهجوم على السفارة الإسرائيلية بالهند تم بتفجير سيارة (الجزيرة)

أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الهجومين اللذين استهدفا طواقم سفارتي إسرائيل في الهند وجورجيا أمس الاثنين، وطلب التحقيق بشأنهما، في حين نفت إيران ضلوعها في الهجومين.

وقال مارتن نيسيركي المتحدث باسم الأمين العام للمنظمة الدولية إن بان "ذكّر بإدانته الهجمات على المقار أو الطواقم الدبلوماسية أينما تحصل"، ودعا سلطات الهند وجورجيا إلى التحقيق في الهجومين وملاحقة المسؤولين عنهما قضائيا.

واستهدف هجومان أمس طواقم سفارتي إسرائيل في نيودلهي وتبليسي مما أسفر عن العديد من الجرحى في العاصمة الهندية.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن شخصين -أحدهما دبلوماسية إسرائيلية- أصيبا جراء تفجير سيارة قرب السفارة الإسرائيلية في دلهي.

كما قالت إسرائيل إن الشرطة الجورجية أبطلت مفعول قنبلة استهدفت سيارة تابعة لسفارتها في العاصمة تبليسي.

ومن جهتها قالت الشرطة الهندية إن المصابين نُقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج بعد أن أصيبا إثر الانفجار الذي أدى إلى اشتعال النار في سيارة كانت متوقفة على مقربة من السفارة الإسرائيلية.

وقالت الشرطة الجورجية أيضا إنها أبطلت قنبلة يدوية زرعت في سيارة دبلوماسية إسرائيلية قرب مقر السفارة الإسرائيلية، وإنها تدخلت لإبطالها بعدما أبلغ عنها سائق السيارة.

وحمل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران المسؤولية، وقال -أثناء حديثه لنواب حزب الليكود في الكنيست- إن هذا البلد هو أكبر مصدر لما سماه الإرهاب في العالم، وأشار إلى تقارير عن هجمات أحبطتها تايلند وأذربيجان الشهر الماضي.

بينما ربط دبلوماسيون إسرائيليون الهجوم بالذكرى السنوية لاغتيال القيادي في حزب الله اللبناني عماد مغنية الذي قتل بتفجير سيارة مفخخة في العاصمة السورية دمشق في فبراير/شباط 2008. واتهم حزب الله الموساد الإسرائيلي حينذاك باغتياله، وتوعد بالرد في الوقت المناسب.

نفي إيراني
ونفت إيران ضلوعها، واعتبر سفيرها لدى نيودلهي مهدي نبي زاده أن أي اتهامات بضلوع بلاده في الهجوم على السفارة الإسرائيلية "محض أكاذيب"، مؤكدا أن طهران ترفض مثل هذه الاتهامات.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) عن السفير قوله إن بلاده تدين أي عمل إرهابي، رافضا الاتهامات "غير الصحيحة" التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وعلى صعيد الرد الدولي، أدانت الولايات المتحدة بأشد العبارات الهجوم، وقالت على لسان وزيرة خارجيتها هيلاري كلينتون إن بلادها "مستعدة للمساعدة في أية تحقيقات في هذين العملين الجبانين"، كما تمنت الشفاء العاجل لجرحى هجوم نيودلهي.

المصدر : وكالات

التعليقات