أميركا تتهم باكستانيا بالتآمر مع القاعدة
آخر تحديث: 2012/2/17 الساعة 17:10 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/17 الساعة 17:10 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/24 هـ

أميركا تتهم باكستانيا بالتآمر مع القاعدة

معتقلون في غوانتانامو تحت حراسة مستمرة (رويترز)

وجه الادعاء العام الأميركي إلى باكستانيّ مقيم في الولايات المتحدة تهمة التآمر مع تنظيم القاعدة على استهداف مواقع أميركية ومحاولة اغتيال الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف.

واستند الادعاء العام في محكمة معسكر غوانتانامو في اتهامه لماجد خان (31 عاما) على خلفية ارتداء الأخير عام 2002 حزاما ناسفا والاختباء في مسجد بكراتشي كان الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف يخطط للصلاة فيه في نفس اليوم، لكن المحاولة فشلت لأن الرئيس مشرف عدّل جدول زيارته للمسجد.

وتضمن الادعاء اتهاما لخان بأنه ناشط في تنظيم القاعدة ومرتبط مباشرة بخالد الشيخ محمد المتهم بكونه العقل المدبر لاعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001 في نيويورك، وأن الاثنين وضعا خطة لتفجير مستودعات للوقود تحت الأرض في عدد من المناطق داخل الولايات المتحدة.

إندونيسيا
كما ذكرت لائحة الاتهام أن خان -الذي نشأ في منطقة خارج مدينة بالتيمور الأميركية- تآمر مع ناشطين تابعين لتنظيم القاعدة في إندونيسيا لتفجير سيارات ومقاه ونواد ليلية يرتادها غربيون.

يضاف إلى ذلك نقله الأموال التي استخدمت في تمويل الهجوم الانتحاري على فندق ماريوت في العاصمة الإندونيسية جاكرتا عام 2003 مما أسفر عن مقتل 11 شخصا.

وتضمنت لائحة الاتهام بحق خان المعتقل في غوانتانامو حاليا التآمر مع تنظيم القاعدة والشروع في القتل، وتوفير الدعم المالي للإرهاب والتجسس على أهداف أميركية وباكستانية، الأمر الذي قد يؤدي إلى حكم بالسجن المؤبد في حال إدانته بالتهم المنسوبة إليه.

البداية
يشار إلى أن خان باكستانيٌّ مقيم بشكل شرعي في الولايات المتحدة وتحديدا في منطقة قريبة من مدينة بالتيمور منذ العام 1996 قبل أن يعود إلى باكستان عام 2002 للزواج، وهناك تعرف على خالد الشيخ محمد وبدأ العمل مع تنظيم القاعدة، وفقا للرواية الأميركية.

واعتقل خان في مارس/آذار 2003 وبقي في عهدة المخابرات المركزية الأميركية ثلاث سنوات حيث نقل بعدها إلى معتقل غوانتانامو حيث لا يزال موقوفا تحت إجراءات أمنية مشددة.

يذكر أن زوجة خان هي العالمة الباكستانية المتخصصة في مجال الأعصاب عافية صديقي التي تنفذ حكما بالسجن لمدة 86 عاما بعد إدانتها في نيويورك بمحاولة قتل محققين أميركيين كانوا يستجوبونها في أفغانستان عام 2008.

المصدر : رويترز