"الذرية" تحدد موعد محادثات مع إيران
آخر تحديث: 2012/2/1 الساعة 23:05 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/2/1 الساعة 23:05 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/9 هـ

"الذرية" تحدد موعد محادثات مع إيران

وكالة الطاقة الذرية تحدد موعدا في فبراير/شباط لمحادثات في طهران (الجزيرة)

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مساء الأربعاء أنها ستجري محادثات جديدة في طهران بشأن ملف إيران النووي في 21 و22 فبراير/شباط بعد محادثات أجرتها معها من 29 إلى 31 يناير/كانون الثاني المنصرم، وصفتها إيران بأنها "بناءة" والذرية بأنها "طيبة".

وقالت الوكالة في بيان أصدرته الأربعاء إنه "سيعقد اجتماع جديد في طهران في 21 و22 فبراير/شباط 2012". وأوضحت أنها أجرت محادثات "طيبة" في إيران يشأن الشكوك في أن طهران تسعى لتطوير أسلحة ذرية.

يأتي ذلك بعد عودة وفد من ستة أشخاص الأربعاء إلى فيينا بعد زيارة كان هدفها توضيح "مسائل عالقة" حسب الوكالة الذرية، جاءت إثر تقرير للوكالة صدر في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تطرق إلى "بعد عسكري محتمل" لبرنامج إيران النووي.

اقرأ أيضا:
وأعلن رئيس فريق مفتشي الوكالة الذرية البلجيكي هيرمان ناكايرتس العائد من مهمة في طهران استغرقت ثلاثة أيام، "نحن ملتزمون بتسوية كل القضايا المهمة، والإيرانيون ملتزمون بالقطع أيضا، لكن لا يزال هناك بالطبع الكثير من العمل يتعين إنجازه وخططنا لرحلة أخرى في المستقبل القريب جدا".

واكتفت الوكالة الذرية، التي رفضت إعطاء تفاصيل عن الزيارة وموضوع المفاوضات مع الإيرانيين، بالقول إن الزيارة سمحت لها "بشرح هواجسها وتحديد أولوياتها، أي توضيح احتمال وجود بعد عسكري لبرنامج إيران النووي".

وقال المدير العام للوكالة الذرية الياباني يوكيا أمانو إن "الوكالة تتعهد بتكثيف الحوار. من المهم إحراز تقدم في مسائل عالقة".

من جهتها، أعلنت السلطات الإيرانية أنها على استعداد لمواصلة المفاوضات، ووصفت المحادثات في وقت سابق بأنها "بناءة"، وقالت إن هناك نية لعقد المزيد من الاجتماعات.

المصدر : وكالات