السيارة الشهيرة التي اغتيل فيها الرئيس جون كينيدي (الجزيرة-أرشيف)

كشف تسجيل عثر عليه مؤخرا تفاصيل جديدة عن اغتيال الرئيس الأميركي الأسبق جون كينيدي.

ونشر الأرشيف الوطني الأميركي الأربعاء التسجيل الجديد، الذي تقدر مدته بساعتين و20 دقيقة، أي أطول بـ40 دقيقة من التسجيل المعروف سابقا، والذي عثر عليه العام الماضي بعدما اشتراه أحد عملاء مجموعة راب المتخصصة في جمع المخطوطات والتسجيلات في بنسلفانيا من ورثة الجنرال شيستر كليفتون مساعد كينيدي السياسي.

وأفادت وسائل الإعلام الأميركية بأن التسجيل هو لما قيل في الطائرة الرئاسية التي كانت تنقل جثة الرئيس كينيدي والرئيس الجديد ليندون جونسون من دالاس إلى واشنطن.

ويتضمن التسجيل محادثات لم تسمع من قبل بين البيت الأبيض وطائرة تنقل وزير الخارجية آنذاك دين تاسك وأعضاء من الحكومة إلى طوكيو في وقت إطلاق النار على كينيدي.

كما يحتوي الشريط على طلب بتحديد مكان قائد سلاح الجو الجنرال كورتيس لوماي الذي بقي مكان تواجده بعد اغتيال كينيدي مجهولا، ولم تكن علاقة الرجلين جيدة.

وقالت مجموعة راب إن التسجيل سيسمح للناس بالحصول على فكرة كاملة عن الظروف التي تلت اغتيال كينيدي في 22 نوفمبر/تشرين الثاني 1963.

لكن ساعات عديدة من التسجيلات لا تزال مفقودة لأن المدة التي يفترض أن تكون موجودة هي أكثر من 4 ساعات بدءا من الساعة الثانية بعد الظهر وإلى ما بعد السادسة مساء لدى وصول الرئيس الجديد ونعش كينيدي إلى قاعدة سلاح الجو أندروز في ضواحي ماريلاند.

المصدر : يو بي آي