نتنياهو: اليوم الليكود الحقيقي قد ربح (الجزيرة نت-أرشيف) 

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي الزعيم الحالي لحزب الليكود -أكبر حزب يميني في إسرائيل- بنيامين نتنياهو فوزه في الانتخابات التمهيدية التي أجراها الحزب، أمام منافسه الوحيد موشيه فيغلين المدعوم من اتحاد المستوطنين المتشددين.

وقال نتنياهو في خطاب ألقاه في تل أبيب في ساعة متأخرة من مساء أمس الثلاثاء قبل الإعلان الرسمي عن النتائج "أشكركم على الثقة وعلى الدعم المتجدد اللذين منحتموني إياهما".

وقبل ذلك أصدر نتنياهو بيانا أشاد فيه بالعملية الانتخابية، وأضاف "اليوم الليكود الحقيقي قد ربح.. أثبتنا أن قوتنا هي وحدتنا. سوف نواصل قيادة البلاد بشكل مسؤول من أجل التعليم والاقتصاد والأمن لجميع الإسرائيليين".

وقد أثار قرار نتنياهو إجراء انتخابات تمهيدية في حزب الليكود تكهنات بأنه يعتزم الدعوة إلى انتخابات عامة في وقت أقرب إلى موعد إجراء انتخابات الرئاسة الأميركية في نوفمبر/تشرين الثاني. والانتخابات العامة ليست مقررة حتى أواخر 2013.

حزب كاديما
وقال نائب يعد من أبرز نواب الليكود هو داني دانون إن الانتخابات التمهيدية أمر مفروغ منه, وأضاف "لا توتر ولا منافسة, معركتنا الرئيسية مع حزب كاديما", في إشارة إلى حزب المعارضة الرئيسي الذي تتزعمه وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني.

وأضاف دانون أنه يرى إمكانية لإجراء الانتخابات العامة في وقت لاحق هذا العام, وأكد أن نتنياهو لم يقل إنه يريد إجراء انتخابات مبكرة, "لكنه يفضل أن يقود لا أن يجر إلى هناك".

ومنافس نتنياهو في السباق داخل الليكود كان هو موشيه فيغلين (49 عاما) الذي سبق أن خسر الانتخابات الداخلية أمام نتنياهو في العام 2007.

ويعارض فيغلين تبني نتنياهو حل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، كما سبق له أن أشاد بتصريحات نيوت غينغريتش الذي يسعى للفوز بترشيح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية, التي وصف فيها الفلسطينيين بأنهم "شعب مختلق".

ويتوقع أن تعقب انتخابات الليكود انتخابات تمهيدية لحزب كاديما يوم 27 مارس/آذار المقبل.

المصدر : وكالات