الرد قد يكون تعديل بعض القوانين ومنها تجميد حسابات أشخاص بالمصارف والحظر على صفقاتهم (الجزيرة-أرشيف)

أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الروسي أليكسي بوشكوف أن رد روسيا على "قانون ماغنيتسكي" الذي يفرض عقوبات على مسؤولين روس يمكن أن يكون قوياً وحساساً جداً بالنسبة للولايات المتحدة

ونقلت وكالة إيتارتاس الروسية اليوم الجمعة عن بوشكوف قوله، فيما يتعلق بما يسمى قانون ماغنيتسكي الذي صدق عليه مجلس الشيوخ الأميركي، يمكن أن ترد روسيا على المستوى التشريعي وتتبنى قانوناً ذا صلة. 

وكان مجلس الشيوخ الأميركي صدّق أمس الخميس على قانون ينص على منع سفر وتجميد أرصدة مسؤولين روس تعتبرهم واشنطن متورطين بوفاة المحامي الروسي سيرغي ماغنيتسكي بالسجن.

وأضاف بوشكوف أن الرد قد يكون بتعديل القانون الموجود حول الأحكام للدخول والخروج من الاتحاد الروسي الذي يفرض قيوداً على دخول الأجانب، بمن فيهم المواطنون الأميركيون، الذين انتهكوا حقوق مواطنين روس بالخارج. 

وتابع أن هذه التعديلات تسمح للسلطات بتجميد حسابات أشخاص بالمصارف الروسية وفروعها الأجنبية وفرض حظر على صفقاتهم واستثماراتهم.

وذكر بوشكوف أن ثمة خيار آخر، وهو توسيع إطار القانون ليشمل المواطنين الأميركيين الذين شاركوا في انتهاكات جماعية ومسجلة لحقوق الإنسان خارج الولايات المتحدة وبخاصة في العراق وأفغانستان وليبيا ودول أخرى. 

ضحايا جماعية
وقال بوشكوف "نحن نعرف أن العمليات العسكرية في هذه البلدان شملت أعمالاً أسفرت عن ضحايا جماعية بين المدنيين" مشيراً إلى تسجيل منظمات حقوق إنسان دولية انتهاكات بالقاعدة الأميركية في غوانتانامو، وسجون "سي آي إي" السرية بأوروبا، وسجن أبو غريب بالعراق وقاعدة بغرام العسكرية بأفغانستان، ومن ضمنها التعذيب الذي تحظره المواثيق الدولية والقوانين الأميركية. 

وشدد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الروسي على أن لدى موسكو ردا قويا على قانون ماغنيتسكي وهو يحظى بدعم الكثير من النواب. 

وكان المحامي الروسي سيرغي ماغنيتسكي المتخصص بمكافحة الفساد، أُدخل السجن بعد كشفه النقاب عن فساد مسؤولين بالحكومة الروسية، وتوفي عام 2009 في سجن روسي، وأدرجت السلطات الأميركية على قائمة خاصة مسؤولين روسا تزعم أنهم وقفوا وراء موت ماغنيتسكي وارتكبوا انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان وأصبحت تعرف بقائمة ماغنيتسكي. 

وينص القانون على منع هؤلاء المسؤولين من دخول الولايات المتحدة واستخدام النظام المصرفي. وقانون ماغنيتسكي الذي حظي بدم كبير من الديمقراطيين سيلزم الإدارة الأميركية بالكشف عن هوية المسؤولين الروس الذين تتهمهم بالتورط في وفاة ماغنيتسكي. وأحيل مشروع القانون إلى الرئيس باراك أوباما للتوقيع عليه. 

المصدر : يو بي آي