قناة العالم الإيرانية بثت صورا قالت إنها لطائرة أميركية دون طيار أسقطتها إيران (الجزيرة)

نفت البحرية الأميركية، فقد أية طائرة من دون طيار فوق منطقة الخليج مؤخراً، بينما تمسك الحرس الثوري الإيراني بروايته عن إنزال طائرة استطلاع أميركية.

وقال متحدث باسم الأسطول الخامس في البحرية الأميركية المتمركز في البحرين، في بيان إن البحرية الأميركية متأكدة من أن كلّ طائرات الاستطلاع التي تعمل في منطقة الشرق الأوسط موجودة في قواعدها.

وأضاف "عملياتنا في الخليج تنحصر في المياه والمجال الجوي الدوليين المعترف بهما دولياً.. وليس لدينا أية تقارير تفيد بفقدان أي من طائرات "سكان إيغل" في الآونة الأخيرة.

وكانت قناة العالم الإيرانية ذكرت اليوم أن قوات البحرية الإيرانية التابعة للحرس الثوري أنزلت طائرة أميركية من دون طيار قالت إنها اخترقت أجواءها فوق الخليج.

وقال الحرس الثوري في بيان إن طائرة من دون طيار أميركية من نوع (سكان إيغل ScanEagle)، كانت تقوم خلال الأيام الماضية بعملية استطلاعية في منطقة الخليج "قد اصطادتها الوحدات الدفاعية وأنظمة المراقبة لسلاح البحر التابع للحرس فور دخولها المجال الجوي الإيراني، وتمكنت من السيطرة عليها وإنزالها في الأراضي الإيرانية".

كما أعلن سلاح البحر التابع للحرس الثوري استعداده لتنفيذ مهامه والمراقبة الاستخبارية الشاملة لتنقلات القوات الأجنبية في منطقة الخليج ومضيق هرمز، مؤكدا أن هذه القوات في أفضل حالاتها.

يشار إلى أن طائرة "سكان إيغل" المصنعة من قبل بوينغ، يصل طول أجنحتها إلى ثلاثة أمتار ويمكن أن تحلق لمسافة تصل إلى مائة كيلومتر.

وكانت الولايات المتحدة قالت الشهر الماضي إن طائرات حربية إيرانية أطلقت النيران على طائرة مراقبة أميركية دون طيار كانت تحلق في "المجال الجوي الدولي".

وخلال السنة الماضية أعلنت إيران إسقاطها طائرة دون طيار مزودة بتقنية عالية دخلت الأجواء الإيرانية من أفغانستان، ورفضت طلبا من واشنطن لإعادة الطائرة وقالت إنها ستوظفها في أبحاثها العسكرية.

المصدر : وكالات