أذربيجان تسجن 4 متهمين بالإرهاب
آخر تحديث: 2012/12/4 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/4 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/21 هـ

أذربيجان تسجن 4 متهمين بالإرهاب

أصدرت محكمة في أذربيجان أحكاما بالسجن لفترات تصل إلى 14 عاما على أربعة متهمين تلقوا تدريبات في الخارج، بتهم التخطيط "لهجمات إرهابية" عشية مسابقة يوروفيجن للأغاني والتي أقيمت هذا العام في العاصمة باكو.

وأوضح بيان لمحكمة باكو أن الأربعة حكم عليهم بالسجن لفترة تتراوح من 12 إلى 14 عاما عن جرائم من بينها "خيانة البلاد والتخطيط لهجمات إرهابية وتهريب أسلحة وإقامة روابط مع الحرس الثوري الإيراني". وأشار البيان إلى أن المحكمة تواصل الاستماع لمتهمين آخرين. وكما هو معتاد في أذربيجان فإن جلسات المحاكمة كانت مغلقة أمام الجمهور.

وقتلت قوات الأمن زعيم الجماعة التي كانت تخطط للهجوم المزعوم في عملية في أبريل/نيسان، وألقي القبض على أربعين فردا منها قبل شهر من استضافة باكو مسابقة يوروفيجن في مايو/أيار الماضي.

ووفقا للرواية الرسمية فإن الجماعة كانت تخطط لتنفيذ هجمات على عدد من المواقع من بينها موقع حفل يوروفيجن ومقار أمنية وفنادق يرتادها الأجانب إضافة إلى مساجد ومواقع دينية.

وقالت وزارة الأمن إن أولئك الذين ألقي القبض عليهم تلقوا تدريبات في إيران وسوريا وباكستان، وإن بعضهم حاربوا قوات حلف الأطلسي (ناتو) في أفغانستان.

وأودعت أذربيجان العام الماضي 17 عضوا ينتمون لجماعة أخرى قالت إن لهم صلات بالقاعدة، السجن لفترات تراوحت من خمس سنوات إلى السجن مدى الحياة، وفي وقت سابق من هذا العام ألقت قوات الأمن القبض على عدد من الأذريين والإيرانيين للاشتباه بالتجسس لحساب إيران والتخطيط لمهاجمة أهداف غربية وتهريب أسلحة من إيران إلى أذربيجان.

وأذربيجان -العضو بحلف شمال الأطلسي والتي تملك حدودا مع إيران وتطل على بحر قزوين- تقول إنها تحارب "تطرفا إسلاميا" متزايدا له صلات بطهران.

ومعظم سكان أذربيجان البالغ عددهم تسعة ملايين، من المسلمين الشيعة مثل الغالبية الساحقة من الإيرانيين، كما أن حوالي 15% من سكان إيران البالغ عددهم حوالي 78 مليونا من أصول أذرية.

المصدر : وكالات

التعليقات