إيران تشترط قبل تفتيش موقع بارشين
آخر تحديث: 2012/12/27 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/27 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/14 هـ

إيران تشترط قبل تفتيش موقع بارشين

فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية زار إيران سابقا في محاولة لإقناعها بتفتيش موقع بارشين (الفرنسية)

أعلنت إيران أنها ستسمح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة موقع بارشين العسكري، بشرط أن تتوقف التهديدات الخارجية بمهاجمة منشآتها النووية.   

وقال حسن قشقاوي، نائب وزير الخارجية "في حالة نزع فتيل التهديدات الخارجية، يمكن أن يسمح لمفتشي الوكالة  الدولية للطاقة الذرية بتفتيش بارشين" وذلك وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء العمال الإيرانية (إيلنا).

ونقل موقع "إيران دبلوماسي" على شبكة الإنترنت تعليقات قشقاوي، تحت عنوان "شرط إيران لتفتيش بارشين".

وألمحت إسرائيل إلى أنها مستعدة لمهاجمة إيران لعرقلة ما سمته تطويرها لأسلحة نووية.

وتعتزم إيران ووكالة الطاقة الذرية استكمال مفاوضاتهما منتصف يناير/كانون الثاني المقبل بطهران بشأن تفتيش بارشين الذي تقول تقارير استخباراتية غربية إنه يتم به تجريب أجزاء لأسلحة نووية.

غير أن إيران ترفض السماح للوكالة الذرية بدخول الموقع القريب من طهران، وتنفي الادعاءات القائلة بأنه تم إجراء تجارب على أسلحة نووية وعمليات محاكاة لانفجار نووي هناك.

ويقول الإيرانيون إنهم غير ملزمين من الناحية القانونية بفتح موقعهم العسكري أمام الوكالة الذرية، مشيرين إلى أن الموقع خضع بالفعل للتفتيش عام 2005 دون العثور على أي إشارات على وجود أي عمل نووي سري.

يُشار إلى أن الصور التي التقطت بواسطة الأقمار الصناعية خلال العام الحالي تشير إلى تسوية موقع بارشين بالأرض، الأمر الذي يعقد العثور على أدلة تثبت التجارب النووية.

وسعى فريق وكالة الطاقة الذرية برئاسة هرمان ناكيرتس، خلال زيارة قام بها لطهران في وقت سابق من الشهر الجاري، إلى التوصل مع المسؤولين الإيرانيين إلى اتفاق يسمح بدخول مواقع عسكرية أخرى غير بارشين، والحصول على وثائق بشأن النشاطات التي تجري فيها.
المصدر : وكالات