هيئة الأرصاد الوطنية توقعت أن تصل سماكة الثلوج إلى 46 سنتيمترا في بعض أنحاء البلاد (الفرنسية)
قتل سبعة أشخاص على الأقل وألغيت رحلات جوية وتعطلت حركة السفر في الغرب الأوسط والشمال الشرقي للولايات المتحدة أمس الأربعاء، إثر اجتياح عاصفة قوية ترافقت مع سقوط ثلوج وجليد من خليج المكسيك إلى منطقة البحيرات الكبرى.

وعرقلت العاصفة مشاريع السفر لقضاء عطلة الميلاد بعدما صدرت تحذيرات للسكان تدعوهم إلى ملازمة منازلهم بدلا من الخروج وتحدي الرياح العنيفة ودرجات الحرارة المتدنية. وحرم أكثر من مائتي ألف شخص من التيار الكهربائي، في حين علق عشرات آلاف المسافرين في مطارات في مختلف أنحاء البلاد.

وعلى صعيد الضحايا، قتل طفلان حين فقدت والدتهما السيطرة على سيارتها على طريق غطاه الجليد في أركنساس يوم الميلاد، وفق ما أعلنت شرطة الولاية. كما قتل شخص آخر نتيجة العاصفة، حسبما أعلنت إدارة حالة الطوارئ بذات الولاية.

وفي أوكلاهوما قتلت امرأتان في حوادث منفصلة بالولاية، وأصيب العشرات في حوادث سير سببها الجليد. كما قتل رجل في ولاية لويزيانا حين سقطت شجرة على منزله، وقضى رجل في تكساس، كما أفادت وسائل إعلام محلية.

وقد أعلن حاكما مسيسيبي وآلاباما حالة الطوارئ في الولايتين. وذكر الرقيب نيك ميريت من شرطة ولاية نيويورك أنه جرى تسجيل حوالي 25 حادثا محدودا خلال ساعتين يوم الأربعاء على طرق سريعة بوسط الولاية. وقال "لدينا دوريات إضافية الآن على الطرق تحسبا لأي حادث".

وبقي أكثر من مائتي ألف شخص بدون التيار الكهربائي أمس، بعدما ضربت العاصفة خطوط الكهرباء في أركانساس ومسيسيبي وتكساس. وقالت شركة الكهرباء المحلية إنها استدعت فرقا من خارج هذه الولايات للمساعدة، لكن الأمر سيستغرق أسبوعا قبل التمكن من إعادة التيار الكهربائي.

وتتوقع هيئة الأرصاد الوطنية أن تصل سماكة الثلج إلى 46 سنتيمترا في شمالي شرقي البلاد، الذي يبدأ من ولاية نيويورك حتى ماين. وحذرت من الجليد وعواصف رعدية قوية جدا وصولا إلى كارولاينا الشمالية والجنوبية، متوقعة في الوقت نفسه أن تبلغ سماكة الثلوج في منطقة الجبال الصخرية في غربي البلاد ثلاثين سنتيمترا.

وقالت الهيئة إن العاصفة الشتوية تصاحبها أمطار ثلجية تجعل القيادة محفوفة بالخطر.

من جهة أخرى، ذكر موقع فلايت أوير الإلكتروني أن حوالي 1500 رحلة جوية في الولايات المتحدة قد ألغيت، وأجلت مواعيد 536 رحلة يوم أمس الأربعاء، تزامنا مع الاحتفالات بعطلة أعياد الميلاد.

المصدر : وكالات