آبي يراجع سياسة اليابان النووية
آخر تحديث: 2012/12/22 الساعة 16:57 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/22 الساعة 16:57 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/9 هـ

آبي يراجع سياسة اليابان النووية

مظاهرة ضد الطاقة النووية نهاية يوليو الماضي أمام البرلمان الياباني (الفرنسية)
 
أعلن رئيس الوزراء المقبل شينزو آبي اليوم السبت أنه سيعيد النظر في سياسة الحكومة الحالية بعدم بناء مفاعلات نووية جديدة رغم المعارضة الشعبية التي تشكلت عقب كارثة فوكوشيما العام الماضي.

ولمح آبي إلى أنه قد يعدل عن سياسة تقليل الاعتماد على الطاقة النووية التي تعتمدها الحكومة الحالية برئاسة يوشيهيكو نودا وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء كيودو الرسمية.

ويترأس آبي الحزب الديمقراطي الليبرالي المحافظ الذي حقق فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية التي أجريت الأحد الماضي, ومن المقرر أن يتولى رئاسة الوزراء الأربعاء المقبل.

وحصل حزب آبي على 294 مقعدا مقابل 57 مقعدا فقط لغريمه الحزب الديمقراطي الياباني.

وفي التصريح الذي نقلته وكالة كيودو, قال رئيس الوزراء الياباني المقبل إن حكومته ستناقش إمكانية السماح لشركات الطاقة ببناء مفاعلات نووية جديدة بما يوافق منهج حزبه في ما يتعلق بالطاقة النووية.

وكان تسرب إشعاعات نووية من محطة توليد الطاقة بفوكوشيما في مارس/آذار 2011 بسبب زلزال عنيف متبوع بموجات مد بحري (تسونامي), قد أثار مخاوف كبيرة في اليابان من المخاطر التي ينطوي عليها استخدام الطاقة النووية, ووقعت احتجاجات تطالب بالتخلص من المفاعلات النووية.

وفي هذا السياق, قال فريق من العلماء اليابانيين أول أمس إن محطة "هيغاشيودوري" في مقاطعة أوموري شمالي اليابان تقع مباشرة فوق منطقة معرضة لهزات بقوة سبع درجات على سلم ريختر.

المصدر : وكالات