جيش جنوب السودان يسقط طائرة أممية
آخر تحديث: 2012/12/21 الساعة 22:31 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/21 الساعة 22:31 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/8 هـ

جيش جنوب السودان يسقط طائرة أممية

جنود أمميون ينزلون من طائرة هليكوبتر تابعة للمنظمة الدولية في أبيي (رويترز-أرشيف)

أعلنت الأمم المتحدة أن جيش جنوب السودان أسقط الجمعة طائرة هليكوبتر تابعة لبعثة حفظ السلام كانت تقوم بعملية استطلاع بولاية جونقلي، مما أسفر عن مقتل جميع أفراد طاقمها الأربعة. 

وقال إدواردو ديل بوي مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة للصحفيين إن الجنود السودانيين الجنوبيين أبلغوا بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان أنهم "أسقطوا المروحية" التابعة للبعثة والتي تحطمت في ولاية جونقلي. 

وكان المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان ليام ماكدوال أبلغ وكالة الصحافة الفرنسية أن المروحية الأممية لم تكن تقل ركابا، مشيرا إلى أنه تم فتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث وظروفه.

وذكرت وكالات أنباء روسية أن الهليكوبتر روسية. ونقلت وكالة أنباء إيتار تاس عن مصدر من السفارة الروسية في جنوب السودان قوله "وفقا للبيانات الأولية تم إسقاط طائرة هليكوبتر من طراز أم آي 8 مملوكة لشركة نيزنيفارتوفسكافيا التي تعمل بموجب عقد مع الأمم المتحدة".

وقالت روسيا في وقت سابق هذا العام إنها ستسحب طائراتها الهليكوبتر وأفرادها العاملين ضمن بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، بعد أن حذرت من الهجمات التي تستهدف طائرات الهليكوبتر التابعة للمنظمة الدولية هناك.

وكانت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان قد شكلت بعد انفصال الجنوب عن السودان في يوليو/تموز 2011 بعد ستة أشهر من استفتاء أجري بموجب اتفاق السلام الموقع عام 2005 الذي أنهى حربا طويلة بين شمال السودان وجنوبه.

المصدر : وكالات