أميركيون ينفون تهمة الإرهاب خلال محاكمتهم
آخر تحديث: 2012/12/20 الساعة 09:18 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/20 الساعة 09:18 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/7 هـ

أميركيون ينفون تهمة الإرهاب خلال محاكمتهم

إف بي آي اتهم المعتقلين الأربعة بأعمال "جهادية عنيفة واستهداف الأميركيين" (الأوروبية-أرشيف)

نفى أربعة أميركيين صلتهم بالإرهاب خلال مثولهم أمس الأربعاء للمرة الأولى أمام محكمة اتحادية في كاليفورنيا، في جلسة استمرت أقل من خمس دقائق، وحددت موعدا مبدئيا لمحاكمتهم في أغسطس/آب القادم.  

ووجه مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (إف بي آي) في وقت سابق اتهامات بالإرهاب إلى الأربعة ويقطنون في جنوب كاليفورنيا، منها السعي للانضمام إلى تنظيم القاعدة وحركة طالبان الأفغانية لارتكاب "أعمال جهادية عنيفة واستهداف أميركيين".

ووفقا لدعوى جنائية لمكتب التحقيقات الاتحادي فإن الأربعة، وهم مواطنون أميركيون أو مقيمون بشكل دائم متهمون بالتخطيط لإطلاق حملة "جهاد عنيفة" ضد قوات عسكرية أميركية ومصالح أميركية أخرى في الخارج في قضية استندت إلى حد كبير إلى معلومات من مخبر استأجره مكتب التحقيقات.

ووجهت إلى كل من الأربعة تهمة واحدة هي "التآمر لتقديم دعم مادي لإرهابيين" وعقوبتها القصوى السجن لمدة 15 عاما.

وألقي القبض على سهيل عمر كبير (35 عاما) -وهو أفغاني المولد ومتهم بتزعم المجموعة- في غارة شنتها قوات أميركية وأفغانية في كابل الشهر الماضي، بعد يوم من قيام ضباط اتحاديين بالقبض على المتهمين الآخرين خارج لوس أنجلوس.

ووفقا لوزارة الدفاع الأميركية، فقد أبدى عمر كبير مقاومة عنيفة أثناء القبض عليه.  

وقال مكتب التحقيقات الاتحادي إن كبير يحمل الجنسية الأميركية خدم في سلاح الجو الأميركي قبل حوالي عشر سنوات، وكان يعيش في ضاحية بومونا في لوس أنجلوس قبل أن يغادر البلاد في أواخر 2001 وسافر أولا إلى ألمانيا ثم إلى بلده الأصلي.

ويتهم علي سهيل عمر كبير بتجنيد اثنين من المتهمين للانضمام إليه للتدريب مع تنظيم القاعدة وحركة طالبان في أفغانستان.

ويقول مكتب التحقيقات إن رالف ديليون وميغيل أليخاندر سانتانا فيدريالس تحولا إلى الإسلام تحت تأثير سهيل عمر كبير قبل أن يغادر جنوب كاليفورنيا ليسافر إلى الخارج في 2011، وهما متهمان بدورهما بتجنيد رجل ثالث هو أريفين ديفد جوجالي في سبتمبر/أيلول الماضي.

وألقي القبض على الثلاثة وجميعهم في أوائل العشرينيات من العمر في تشينو بكاليفورنيا في 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

المصدر : وكالات

التعليقات