طالبان تهاجم قاعدة أميركية بجلال أباد

An Afghan policeman stands at the scene of a suicide bomb attack outside the airport in Jalalabad on April 15, 2012. Suicide bombers struck across Afghanistan in coordinated attacks, with explosions and gunfire rocking the diplomatic enclave in the capital as militants took over buildings and tried to enter parliament. Outside the capital, attackers also targeted government buildings in Logar province, the airport in Jalalabad, and a police facility in the town of Gardez in Paktya province. AFP PHOTO/ Noorullah Shirzada
undefined
نقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن المتحدث باسم الشرطة في ولاية ننغرهار بشرق البلاد أن هجوما بسيارة مفخخة استهدف صباح اليوم قاعدة عسكرية أميركية في مدينة جلال أباد شرقي البلاد، وأسفر عن مقتل خمسة حراس أفغان.

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم، وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد إن سلسلة من الهجمات استهدفت صباح اليوم قاعدة عسكرية أميركية في مدينة جلال أباد خلفت قتلى وجرحى في القوات الأميركية.

بدوره أكد مسؤول حكومي حصول مواجهات في مجمع المطار. وقال أحد الحراس إن المطار تعرض لإطلاق صواريخ وقذائف هاون ونيران من أسلحة خفيفة بعد انفجار هائل.

من جانبه أكد متحدث باسم قوة المساعدة الأمنية الدولية في أفغانستان (إيساف) أن "انفجارات عدة" دوت "في جوار مطار جلال أباد".

ورغم التدابير الأمنية الكثيفة، سبق أن هاجمت طالبان مطار جلال أباد مرتين هذا العام.

ففي 27 فبراير/شباط أسفر هجوم بواسطة سيارة مفخخة عن ستة قتلى على الأقل وسبعة جرحى.

كما تعرضت البنى التحتية لهجوم منتصف أبريل/ نيسان، في اليوم الذي شنت فيه طالبان هجوما منسقا على أهداف عدة بأنحاء مختلفة من البلاد بينها العاصمة كابل.

يُذكر أن قوات حلف الأطلسي (ناتو) التي تقود قوة إيساف تعتزم تسليم المسؤولية الأمنية بأفغانستان إلى القيادة الأفغانية مع حلول نهاية عام 2014 . 

المصدر : الجزيرة + وكالات