أحمدي نجاد يلغي زيارة إلى تركيا
آخر تحديث: 2012/12/17 الساعة 16:03 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/17 الساعة 16:03 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/4 هـ

أحمدي نجاد يلغي زيارة إلى تركيا

أحمدي نجاد كان سيشارك في إحياء ذكرى شاعر فارسي عاش بتركيا (الفرنسية-أرشيف)
 
ألغى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد زيارة رسمية كانت مقررة اليوم الاثنين إلى تركيا، غداة تحذير وجهته طهران إلى أنقرة بشأن نشر صواريخ باتريوت على الحدود السورية.
 
وكان من المقرر أن يشارك أحمدي نجاد في إحياء ذكرى الشاعر الفارسي جلال الدين الرومي الذي عاش في القرن الثالث عشر في مدينة قونية التركية وتوفي فيها. وذكرت وسائل إعلام إيرانية أنه كان سيجري على هامش الاحتفالات محادثات مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان.
 
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "مهر" عن رئيس إدارة الشؤون الدولية في الرئاسة الإيرانية أن الزيارة ألغيت بسبب البرنامج المزدحم لأحمدي نجاد.

ويأتي إلغاء الزيارة غداة تحذير إلى تركيا وجهه وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي الذي وصف نشر صواريخ باتريوت الأميركية المتوقع في تركيا بأنه "عمل استفزازي".

وقال صالحي بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، إن "نشر صواريخ باتريوت ليس سوى خطوة استفزازية وستؤدي إلى نتائج غير محمودة العواقب، ولن تخدم الأمن الإقليمي".

وبدوره وصف رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية الجنرال حسن فيروز آبادي نشر الصواريخ بأنه جزء من مخطط غربي "لخلق حرب عالمية".

وستنشر الولايات المتحدة بطاريتين من صواريخ باتريوت و400 جندي في إطار حلف شمال الأطلسي (ناتو) لتعزيز الدفاعات على الحدود التركية السورية.

ومن المقرر أن ترسل ألمانيا وهولندا أيضا بطاريات صواريخ باتريوت إلى تركيا بناء على طلب أنقرة لحمايتها من القذائف الصاروخية لعناصر جيش النظام السوري.

المصدر : وكالات