فنزويلا: شافيز يستعيد "قدرته الذهنية بالكامل"
آخر تحديث: 2012/12/16 الساعة 09:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/16 الساعة 09:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/3 هـ

فنزويلا: شافيز يستعيد "قدرته الذهنية بالكامل"

هوغو شافيز أجرى أربع عمليات جراحية للشفاء من سرطان لم يكشف عن طبيعته (رويترز-أرشيف)

قال مسؤول فنزويلي إن الرئيس هوغو شافيز (58 عاما) استعاد "قدرته الذهنية بالكامل" بعد عملية أجريت له الثلاثاء الماضي بكوبا واستغرقت ست ساعات، وذلك لإزالة ورم سرطاني. 

وقال وزير العلوم والتكنولوجيا خورخي أريازا في اتصال هاتفي من هافانا بث على التلفزيون الرسمي أمس السبت إن الرئيس يواصل التماثل للشفاء، وإن حالته تستقر تدريجيا ويتمتع بقدرة ذهنية كاملة بما يكفي لإرسال هذه الرسالة للشعب الفنزويلي.

وأضاف أريازا -وهو أيضا زوج ابنة شافيز ويرافقه خلال فترة نقاهته- "ندرك بأنه كانت هناك بعض لحظات التوتر معظمها يومي الثلاثاء والأربعاء، ولكننا تغلبنا عليها واحدة تلو الأخرى".

وكان وزير الاتصال أرنيستو فيليغاس أكد بدوره الجمعة الماضية أن شافيز "استجاب بشكل جيد للعلاج الذي خضع له"، مضيفا أنه يتعافى بشكل بطيء.

وخضع شافيز الثلاثاء الماضي في هافانا عاصمة كوبا لعملية جراحية قالت كراكاس إنها كانت ناجحة، وهي رابع عملية تجرى له منذ تشخيص إصابته بسرطان في يونيو/حزيران 2011.

وتدهورت حالة شافيز -الذي تولى الرئاسة منذ عام 1999- بصورة كبيرة منذ فاز بفترة رئاسية جديدة قبل شهرين، ويتلقى حاليا العلاج في هافانا من سرطان رفض الكشف عن نوعه وتفاصيله، رغم إعلان شفائه في وقت سابق من العام. وأكد مسؤولون أن عملية الشفاء ستكون طويلة ومعقدة.

وتتعامل كراكاس مع مرض رئيسها بسرية وتعتبر السرطان الذي يعاني منه سرا من أسرار الدولة، ما يثير انتقادات المعارضة التي تطالب بمزيد من الشفافية بشأن الحالة الصحية للرئيس، واتهمت الحكومة بالاستغلال السياسي لمشكلاته الصحية.

وانتخب شافيز مجددا في السابع من أكثوبر/تشرين الأول الماضي لولاية ثالثة مدتها ست سنوات بعد حصوله على 55% من الأصوات، وينتظر أن يستهلها في العاشر من يناير/كانون الثاني القادم، لكنه عين نائبه نيكولاس مادورو لتولي شؤون الرئاسة بالإنابة إذا أصبح "عاجزا" عن القيام بمهامه.

وينص الدستور على أنه في حالة عجز الرئيس عن القيام بمهامه الرئاسية، يتعين إجراء انتخابات جديدة في غضون ثلاثين يوما.

المصدر : وكالات

التعليقات