أنباء عن ترشيح كيري للخارجية الأميركية
آخر تحديث: 2012/12/16 الساعة 06:34 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/12/16 الساعة 06:34 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/3 هـ

أنباء عن ترشيح كيري للخارجية الأميركية

كيري (يمين) كان من أبرز الداعمين لأوباما في سباقه الرئاسي (الفرنسية)

قالت وسائل إعلام محلية إن الرئيس الأميركي باراك أوباما قرر مساء السبت ترشيح السيناتور  جون كيري لمنصب وزير الخارجية الأميركية خلفاً للوزيرة الحالية هيلاري كلينتون.

وأعلنت شبكتا "سي أن أن" و"أي بي سي" الأميركيتان أن أوباما اختار رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ جون كيري لهذا المنصب، حيث نقلت الشبكة الأولى الخبر عن مسؤول "ديمقراطي تحدث مع كيري"، في حين قالت "أي بي سي" إن معلومتها مستقاة من مصادر طلبت عدم الكشف عن هويتها.

وأضافت "سي أن أن" نقلا عن مصدرها -الذي لم يكشف عن اسمه- أن ترشيح أوباما للسيناتور كيري قد يعلن هذا الأسبوع.

ويأتي ترشيح كيري بعد إعلان السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس عن قرارها سحب اسمها من قائمة الأشخاص الذين يبحث أوباما في ترشيحهم لمنصب وزير الخارجية، بسبب الحملات الشعواء التي شنها عليها جمهوريون على خلفية تصريحات لها بشأن الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي الليبية يوم 11 سبتمبر/أيلول الماضي.

وإذا صادق مجلس الشيوخ، فسيحل كيري مكان كلينتون التي تعتزم مغادرة منصبها، وعندها سيغادر كيري الكونغرس الذي يحتل فيه مقعدا عن ولاية ماساشوستس ليعين حاكم ماساشوستس الديمقراطي ديفال باتريك بديلاً عنه.

وكان كيري قد خاض السباق الرئاسي في 2004 مرشحا عن الحزب الديمقراطي ولكنه خسر أمام جورج بوش الابن الذي فاز يومها بولاية ثانية، وهو يحظى بموافقة العديد من الجمهوريين الذين يرددون منذ أسابيع أنه المرشح المثالي لهذا المنصب.

المصدر : وكالات

التعليقات