الدوما يبحث قانونا جديدا يعاقب أميركيين ردا على خطوة مماثلة من الكونغرس الأميركي (الجزيرة-أرشيف)
توعدت روسيا بسن قانون جديد يستهدف أميركيين وصفتهم بأنهم ضالعون في انتهاكات لمواطنين روس في خطوة مماثلة لإصدار مجلس الشيوخ الأميركي قانونا يفرض عقوبات على روس يتهمهم بالضلوع في مقتل المحامي سيرجي ماجنيتسكي في أحد السجون الروسية.

وقال مصدر في مجلس الدوما إن القانون الجديد يتضمن فرض عقوبات اقتصادية وتأشيرات دخول أو الترحيل من روسيا للأميركيين الذين يزعم أنهم انتهكوا حقوق مواطنين روس.

ومن جهته وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف القانون الأميركي بأنه "مزحة مناهضة لروسيا"، مطالبا النواب الروس بالرد قائلا إنه متأكد من أن البرلمان سيرد.

وبالفعل قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالدوما أليكسي بوشكوف إن معظم نواب الدوما يدعمون اتخاذ رد فعل قوي ضد تمرير القانون الأميركي الذي عرف بـ"قائمة ماجنيتسكي". 

وقدمت روسيا قانونا يقضي بحظر بعض واردات اللحوم الأميركية في 9 ديسمبر/كانون الأول ولكنها أكدت أن هذه الخطوة لا علاقة لها بمشروع قانون ماجنيتسكي الذي تم تمريره في الولايات المتحدة.

في المقابل توعدت تسع دول غربية هي بريطانيا وكندا وإستونيا وإلمانيا وإيطاليا والنرويج وهولندا وإسبانيا والسويد بإصدار قانون مماثل يسستهدف الروس الضالعين في مقتل ماجنيتسكي.

ويأتي ذلك بعد إصدار مجلس الشيوخ الأميركي لقانون "قائمة ماجنيتسكي" في 6 ديسمبر/ كانون الأول الذي يستهدف الأشخاص الذين يعتقد أنهم متورطون في مقتل سيرجي ماجنيتسكي وهو قيد الاحتجاز في موسكو في عام 2009 ويتضمن القانون فرض عقوبات على شخصيات سياسية روسية تتهمها بالضلوع في مقتله.

المصدر : الجزيرة + وكالات