كرزاي بالهند لبحث الأمن والأعمال
آخر تحديث: 2012/11/9 الساعة 17:30 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/9 الساعة 17:30 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/25 هـ

كرزاي بالهند لبحث الأمن والأعمال

كرزاي (يمين) أثناء زيارته إلى الهند في 2006 (الفرنسية)

بدأ الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الجمعة زيارة إلى الهند تستغرق أربعة أيام يبحث فيها مع المسؤولين جملة من القضايا أبرزها الأمن والاستثمار, كما ينتظر توقيع أربع اتفاقيات بين البلدين.

وتشمل زيارة كرزاي للهند إجراء محادثات مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ, ولقاء في مومباي مع كبار رجال الأعمال في إطار السعي إلى توسيع الاستثمارات الهندية في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم السفارة الأفغانية في نيودلهي زالماي وافامال إن المباحثات ستتناول زيادة عدد أفراد القوات الأفغانية التي تتلقى تدريبات في الهند, مشيرا إلى التزام الهند بدعم الأمن الأفغاني بموجب اتفاق ثنائي في العام الماضي.

وكانت تقارير إعلامية قالت إن الهند وافقت على زيادة استيعابها للمتدربين الأفغان في أكاديميات التدريب العسكري, وأشارت في المقابل إلى أنه ليس لدى نيودلهي أي خطط لإرسال أو نشر قوات في أفغانستان.

وأضاف المتحدث باسم السفارة الأفغانية أنه سيتم أثناء الزيارة كذلك توقيع أربع اتفاقيات في مجالات التعدين والشباب ومشروعات التنمية الصغرى والأسمدة.

وقبيل الزيارة أعلنت الهند تخصيص مائة مليون دولار لمعونات مشاريع التنمية الصغيرة في أفغانستان، ليصل إجمالي حجم المساعدات لهذا البلد إلى أكثر من ملياري دولار.

وتأتي زيارة كرزاي بينما تستعد القوات الأجنبية للانسحاب من أفغانستان بحلول العام 2014, وهو ما يثير مخاوف لدى نيودلهي من أن تؤدي عملية الانسحاب إلى زيادة النفوذ الباكستاني في أفغانستان على حساب مصالح الهند.

المصدر : الألمانية