تحذير أوروبي لإسرائيل بشأن الاستيطان
آخر تحديث: 2012/11/8 الساعة 22:15 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/8 الساعة 22:15 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/24 هـ

تحذير أوروبي لإسرائيل بشأن الاستيطان

آشتون: المستوطنات غير شرعية وتهدد بجعل حل الدولتين مستحيلا (الجزيرة-أرشيف)

أعرب الاتحاد الأوروبي الخميس عن "أسفه العميق" لطرح إسرائيل عطاءات جديدة لبناء وحدات سكنية لمستوطنين يهود في القدس الشرقية المحتلة، محذرا من أنه لن يعترف بأي "عمل أحادي الجانب" بالأراضي المحتلة.

وأعربت مفوضة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في بيان عن "الأسف العميق لطرح عطاءات لتوسيع مستوطنتي راموت وبيسغات زئيف وبناء أكثر من 1200 وحدة سكنية".

وطرحت وزارة الإسكان الإسرائيلية الثلاثاء استدراج عروض لبناء 1213 وحدة سكنية استيطانية بالشطر الشرقي المحتل من القدس، في مستوطنتي بيسغات زئيف وراموت.

كما طرحت استدراجات عروض أيضا لبناء 72 وحدة سكنية في مستوطنة إريئيل في شمال الضفة الغربية.

وقالت آشتون في بيانها إن "الاتحاد الأوروبي يصر على المفاوضات كحل أمثل لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وإن هذه المفاوضات ينبغي أن تؤدي إلى اتفاق حول حدود الدولتين على أساس حدود 4 يونيو/حزيران 1967 إلا في حال اتفاق مغاير بين الطرفين".

وأضافت أن "أي تحرك أحادي الطرف من أي من الطرفين لا يمكن أن يحكم مسبقا على نتائج المفاوضات ولن يعترف به الاتحاد الأوروبي" محذرة من أن استمرار الاستيطان "يزيد من صعوبة الجهود الدبلوماسية لتجنب التدهورعند إمكان استئناف المفاوضات".

وذكرت آشتون أن المستوطنات "غير شرعية" و"تهدد بجعل حل الدولتين مستحيلا" مضيفة أن "الاتحاد الأوروبي لم يتوقف عن دعوة الحكومة الإسرائيلية إلى الوقف الفوري لأي نشاط استيطاني بالضفة الغربية ولا سيما القدس الشرقية عملا بخريطة الطريق" التي تنص بالنهاية على إقامة دولة فلسطينية.

المصدر : الفرنسية

التعليقات