أوغندا تهدد بالانسحاب من قوة السلام الأفريقية

An Africa Union peacekeeper from Uganda patrols the international sea Port in Mogadishu 08 May 2007. The chairman of the AU and president of Ghana John Kufuor, has revealed that the African Union (AU) will send an extra 8,000 peacekeepers to Somalia but said dialogue remained the only solution to end the bloody conflict in that country. AFP PHOTO/-
undefined

هددت أوغندا بسحب جنودها من قوات حفظ سلام الاتحاد الأفريقي، وذلك ردا على اتهام الأمم المتحدة لها بدعم المتمردين في شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال وزير الدولة عثمان كيياينغ "لقد أكدنا أنه إذا لم يتم سحب هذه المزاعم الخبيثة التي لا أساس لها من الصحة، فإننا لن نسحب قواتنا من الصومال فقط، بل سننسحب من قوات حفظ السلام الأفريقية".

ونقلت صحيفة محلية عن رئيس الوزراء الأوغندي إمام مبابازي قوله للبرلمان إن قرارا اتُخذ لسحب القوات الأوغندية من قوات إمسوم، لكن الصحيفة أشارت إلى أن القرار لم يتخذ بعد صفة القطعية.

يذكر أن القوات الأوغندية تشكل ثلث القوة الأفريقية في الصومال (إمسوم) والبالغ تعدادها 17 ألف جندي، والتي تنتشر حاليا في مدن صومالية تعتبر معاقل لـحركة الشباب المجاهدين المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وما عدا الصومال فإن القوات الأوغندية موجودة ضمن قوات حفظ السلام في مناطق توتر عدة في أفريقيا مثل دارفور وساحل العاج وليبيريا وتيمور الشرقية.

يذكر أن أوغندا نفت في وقت سابق اتهامات الأمم المتحدة لها بدعم المتمردين في شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية من خلال تزويدهم بالسلاح والمساعدات التقنية والتخطيط والاستشارات السياسية.

المصدر : الفرنسية