إيران تقترح بثا مباشرا للمفاوضات مع الغرب
آخر تحديث: 2012/11/3 الساعة 21:45 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/3 الساعة 21:45 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/19 هـ

إيران تقترح بثا مباشرا للمفاوضات مع الغرب

مهمانبرست: البث المباشر هدفه إسقاط الذرائع من أيد الغرب (الفرنسية-أرشيف)
عرضت إيران بث المفاوضات بينها وبين مجموعة "5+1" المعنية ببرنامجها النووي مباشرة على الهواء لـ"إسقاط الذرائع من أيدي الغرب وضمان حقوق الشعب الإيراني".

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست متحدثا لوكالة أنباء فارس اليوم على هامش معرض دولي للصحافة في طهران إن عرض إيران "جزء من نهجها الشفاف في المفاوضات" حول برنامجها النووي.

وتحدث مهمانبرست عن عرض هو جزء من مقترحات عديدة قدمت إلى مجموعة "5+1" التي تفاوض منذ سنوات إيران على برنامجها النووي الذي تقول عواصم غربية إنه لتصنيع قنبلة ذرية، الأمر الذي تنفيه إيران.

وحول ما تردد من مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة، قال مهمانبرست "للموضوع النووي الإيراني إطار محدد، والمحادثات التي نجريها شفافة حتى إن إيران اقترحت بث جميع المفاوضات عبر التلفزيون على الهواء مباشرة".

كما نفى أن تكون إيران عرضت تراجعها عن برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الغربية، قائلا "الضغوط تمارس على  الشعب الإيراني منذ 30 عاما والموضوع النووي ليس سوى ذريعة".

وأضاف "لو تراجعنا عن مبادئنا سيزيد الغرب بكل تأكيد ضغوطه علينا ظنا منه أننا في موقف ضعف، وعندها سيوجه مطالبه نحو مواضيع أخرى، ولن يتوقف حتى يبعد ثورتنا عن أهدافها السامية".

وأجريت في السنوات الأخيرة العديد من جولات التفاوض بين إيران ومجموعة "5+1" التي تضم الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وألمانيا، لكنها لم تثمر أي تقدم.

المصدر : الألمانية