القوات الأوغندية تشكل ثلث القوات الأفريقية بالصومال (الفرنسية-أرشيف)

هددت أوغندا بسحب جنودها من قوات حفظ سلام الاتحاد الأفريقي، وذلك ردا على اتهام الأمم المتحدة لها بدعم المتمردين في شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال وزير الدولة عثمان كيياينغ "لقد أكدنا أنه إذا لم يتم سحب هذه المزاعم الخبيثة التي لا أساس لها من الصحة، فإننا لن نسحب قواتنا من الصومال فقط، بل سننسحب من قوات حفظ السلام الأفريقية".

ونقلت صحيفة محلية عن رئيس الوزراء الأوغندي إمام مبابازي قوله للبرلمان إن قرارا اتُخذ لسحب القوات الأوغندية من قوات إمسوم، لكن الصحيفة أشارت إلى أن القرار لم يتخذ بعد صفة القطعية.

يذكر أن القوات الأوغندية تشكل ثلث القوة الأفريقية في الصومال (إمسوم) والبالغ تعدادها 17 ألف جندي، والتي تنتشر حاليا في مدن صومالية تعتبر معاقل لـحركة الشباب المجاهدين المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وما عدا الصومال فإن القوات الأوغندية موجودة ضمن قوات حفظ السلام في مناطق توتر عدة في أفريقيا مثل دارفور وساحل العاج وليبيريا وتيمور الشرقية.

يذكر أن أوغندا نفت في وقت سابق اتهامات الأمم المتحدة لها بدعم المتمردين في شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية من خلال تزويدهم بالسلاح والمساعدات التقنية والتخطيط والاستشارات السياسية.

المصدر : الفرنسية