حاملة الطائرات "الأميرال غورشكوف" في ميناء أركانغلسك الروسي حيث تخضع للتحديث (الفرنسية)


أعلنت الهند أن روسيا حليفتها منذ زمن طويل سوف تسلمها في العام 2013 حاملة طائرات خضعت لعملية تحديث، واضعة بذلك حدا لخلاف تجاري ناجم من زيادة سعر هذه السفينة التي تعود للحقبة السوفياتية وكذلك بسبب التأخير في التسليم.

وحاملة الطائرات "الأميرال غورشكوف" التي بنيت قبل ثلاثين عاما وأطلق عليها اسم آي أن أس فيكراماديتيا"، ستملأ الفراغ الذي خلفته حاملة الطائرات الهندية "آي أن أس فيكرانت" التي سحبت من الخدمة في 1997.

وقال وزير الدفاع الهندي آي. كاي. أنتوني في البرلمان الهندي إن "تسليم فيكراماديتيا تأجل إلى الفصل الأخير من العام 2013 بدلا من ديسمبر/كانون الأول 2012 كما كان متوقعا".

وأضاف أن الهند ستكتفي حتى تسلم الحاملة الجديدة، بحاملتها الوحيدة حتى الآن وهي بريطانية الصنع وتعود إلى 59 عاما وحصلت عليها الهند العام 1987 وأطلقت عليها اسم "آي أن أس فيرات".

وتعتزم الهند -التي تخصص عشرات المليارات من الدولارات لتحديث قواتها المسلحة- وضع حاملة طائرات ستبنيها بنفسها في الخدمة أيضا، لكن هذا المشروع تأخر هو الآخر.

وتزود موسكو الهند بـ70% من أسلحتها، لكن نيودلهي التي يغضبها عدم احترام مهل التسليم وبعض الخلافات التجارية، باتت تتجه نحو دول أخرى مثل إسرائيل وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية