موشيه فيغلين يدافع عن احتفاظ إسرائيل بالسيطرة على جميع أراضي الضفة الغربية (الأوروبية)
نجح الجناح المتطرف في حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تحقيق تقدم مساء أمس خلال الانتخابات التمهيدية لتعيين مرشحي الحزب في الانتخابات التشريعية المقبلة في يناير/كانون الثاني المقبل.

وحسب نتائج شبه رسمية نشرتها وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن المرشحين المتطرفين وخصوصا المدعومين من لوبي المستوطنين القوي حجزوا مقاعد تتيح لهم إمكانية انتخابهم في الكنيست بدون صعوبة.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن القائمة التي اختارها أعضاء حزب ليكود تصدرها وزير التعليم جدعون ساعر ووزير البيئة جلعاد إردان، مع إدراج النائبين المؤيدين للاستيطان في الضفة الغربية داني دانون وياريف ليفين في مراتب عليا.

وتضمنت القائمة القومي المتشدد موشيه فيغلين، الذي يدافع عن احتفاظ إسرائيل بالسيطرة على جميع أراضي الضفة الغربية وقام بعدة محاولات غير ناجحة في الماضي لدخول البرلمان حيث أدرج بين الأسماء الأولى على قائمة الحزب لضمان دخوله البرلمان.

في المقابل، فشل عدد من المرشحين من الجناح المعتدل في الحزب، ومن بينهم نائب رئيس الوزراء دان ميريدور، في تعبئة مناصريهم ولم يحافظوا على مواقعهم على اللائحة وباتت فرصهم ضئيلة في الوصول إلى الكنيست.

حزب الليكود توصل لاتفاق مع حزب أقصى اليمين إسرائيل بيتنا الذي يتزعمه وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لخوض الانتخابات بقائمة مشتركة

تحالف انتخابي
ولم يستطع كل من الوزيرين المنتهية ولايتيهما ميخائيل إيتان ودان مريدور، اللذين يمثلان الجناح المعتدل في حزب ليكود، في تأمين مركز متقدم على القائمة، في حين أخفق بيني بيغن، نجل مؤسس حزب ليكود ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق مناحيم بيغن، في تأمين إعادة انتخابه.

وتجمع آلاف من أنصار الليكود لمتابعة إعلان نتائج الانتخابات التمهيدية للحزب في تل أبيب حيث سيُلقي رئيس الوزراء كلمة مساء اليوم.

وكانت اللجنة المركزية في الحزب عينت برفع الأيدي نتنياهو رئيسا للائحة الحزب في الانتخابات المقبلة.

وبدأ أعضاء حزب الليكود الـ123 ألفا الأحد بالإدلاء بأصواتهم لاختيار مرشحيهم إلى الكنيست في الانتخابات القادمة ولكن تم تأجيل عملية التصويت الاثنين بسبب مشاكل تقنية.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن نحو 59% من أعضاء حزب الليكود أدلوا بأصواتهم في الانتخابات التمهيدية.

جدير ذكره أن حزب الليكود توصل إلى اتفاق مع حزب أقصى اليمين إسرائيل بيتنا الذي يتزعمه وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لخوض الانتخابات بقائمة مشتركة حيث تصدر نتنياهو القائمة المشتركة يليه ليبرمان في المرتبة الثانية.

المصدر : وكالات