كوبيه رئيسا لحزب الاتحاد المحافظ بفرنسا
آخر تحديث: 2012/11/20 الساعة 10:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/20 الساعة 10:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/7 هـ

كوبيه رئيسا لحزب الاتحاد المحافظ بفرنسا

كوبيه يتحدث إلى أنصاره بعد إعلان فوزه (الفرنسية)

أعلنت لجنة الانتخابات الداخلية في حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية الفرنسي مساء الاثنين فوز جان فرنسوا كوبيه برئاسة أكبر حزب محافظ في فرنسا وبنسبة 50.03% من الأصوات، متقدما بفارق ضئيل على منافسه رئيس الوزراء السابق فرنسوا فيون الذي أقر بهزيمته.

واستغرق الحزب نحو 30 ساعة لإعلان النتائج، حيث أعلن المتنافسان خلال تلك الفترة فوزهما وتبادلا الاتهامات بتزوير الانتخابات.

وقال كوبيه (48 عاما) بعد إعلان فوزه "أفكر في نيكولا ساركوزي، وأفكر بشكل خاص في جاك شيراك"، في إشارة للرئيسين الفرنسيين السابقين المنتميين للحزب نفسه. وأضاف أنه اتصل بمنافسه فيون وعرض عليه الانضمام.

ومن جانبه، أقر فيون بهزيمته وتحدث عن "تفسخ سياسي وأخلاقي" داخل الحزب، وأشار إلى أنه سيتخذ قرارا بشأن مستقبله السياسي "خلال الأيام المقبلة".

وكانت استطلاعات الرأي قبيل الانتخابات تظهر أن فيون هو المرشح المفضل لأنصار الحزب، ولكن كوبيه تنبأ بأن الأعضاء المنتسبين للحزب الذين سيحسمون الانتخابات على وشك أن يطلقوا "مفاجأة كبرى".

ويختلف الرجلان في الأسلوب والرؤية السياسية، حيث دعا كوبيه إلى "حق غير مقيد" يكسر "المحظورات" بشأن الهجرة والإسلام، أما فيون فهو أكثر تحفظا ودفاعا عن الوحدة الوطنية.

ويقول مراقبون إن ساركوزي كان له تأثير في هذه الانتخابات حيث لا يزال يحظى بشعبية بين أنصار الحزب.

وذكرت صحيفة "لو فيغارو" المحافظة أن الفائز الحقيقي في الانتخابات هم أولئك الذين يريدون عودة ساركوزي من جديد إلى الساحة السياسية.

المصدر : وكالات

التعليقات