تراجع شعبية الليكود وإسرائيل بيتنا بعد تحالفهما

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (R) and Israeli Foreign Minister Avigdor Lieberman (L) shake hands after they announced that their parties Likud-Yisrael Beiteinu will unite for the 2013 election, during a press conference in Jerusalem, Israel, 25 October 2012. Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu's right wing Likud Party and Foreign Minister Avigdor Lieberman's Nationalist Yisrael Beteinu Party are to compete on a joint list in the next elections, the premier announced 25 October. In a brief televised news conference, Netanyahu said that uniting the two parties 'would give us the power to protect Israel from external threats, and the ability to generate economic changes.' Israel's elections are scheduled to take place January 22. Polls have forecast that Netanyahu will be re-elected
كثير من أنصار حزبي نتنياهو وليبرمان انتقلوا إلى أحزاب أخرى بعد دمجهما (الأوروبية)
كثير من أنصار حزبي نتنياهو وليبرمان انتقلوا إلى أحزاب أخرى بعد دمجهما (الأوروبية)

أظهر استطلاع للرأي في إسرائيل تراجعا في عدد المقاعد التي سيحصل عليها التحالف الجديد "الليكود بيتنا"، على عكس ما كانت تهدف إليه عملية دمج قائمتي الحزبين اليمينيين.

وحسب استطلاع أجراه مركز سميث ريسيرش لحساب صحيفة جيروزالم بوست ونشر اليوم، لن يحصل التحالف بين حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو، وحزب أقصى اليمين إسرائيل بيتنا بزعامة أفيغدور ليبرلمان إذا نظمت الانتخابات الآن إلا على 37 مقعدا، وهو ما يقل بخمسة مقاعد عن عدد مقاعد الحزبين حاليا.

وحسب الاستطلاع الذي شمل 500 شخص فإن كثيرا من الناخبين المؤيدين لليكود ولإسرائيل بيتنا تحولوا إلى أحزاب أخرى بعد دمج قائمتي الحزبين.

وأوضح الاستطلاع أن أربعة من مقاعد الحزبين ستذهب إلى حزب العمل الذي سيرتفع عدد مقاعده من 13 إلى 22 في الكنيست المقبل، وسيكون ثالث أكبر أحزابه حزبُ "يش عتيد" (هناك مستقبل) بـ13 مقعدا.

أما كاديما فسيمنى بخسارة كبيرة إذ سيتراجع عدد مقاعده من 28 إلى ثلاثة فقط، ولن يتجاوز حزب الاستقلال برئاسة وزير الدفاع إيهود باراك حاجز الـ2% التي تسمح له بدخول الكنيست.

وتلتقي نتائج الاستطلاع في الجزئية المتعلقة بتحالف الليكود وإسرائيل بيتنا مع نتائج استطلاعين أجرتهما القناتان الثانية والعاشرة في التلفزيون الإسرائيلي الأحد الماضي.

لكن استطلاع جيروزالم بوست أوضح مع ذلك أن تحالف "الليكود بيتنا" سيهيمن على البرلمان البالغ عدد مقاعده 120 بفضل تحالفه مع الأحزاب الدينية.

وكان مؤتمر الليكود قد أقر التحالف مع حزب إسرائيل بيتنا في جلسة الاثنين الماضي رغم المعارضة الداخلية، في خطوة جاءت قبل شهرين تقريبا من الانتخابات المقررة في 22 يناير/كانون الثاني.

المصدر : وكالات