إيران تحيي ذكرى اقتحام السفارة الأميركية
آخر تحديث: 2012/11/3 الساعة 01:14 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/3 الساعة 01:14 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/19 هـ

إيران تحيي ذكرى اقتحام السفارة الأميركية

الطلبة الإيرانيون رددوا هتافات تندد بالولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل (الأوروبية)
شهدت عدة مدن إيرانية الجمعة سلسلة من المظاهرات بمناسبة الذكرى السنوية الـ33 للاستيلاء على مقر السفارة الأميركية في طهران.

وانطلقت المظاهرات بعد صلاة الجمعة في العاصمة طهران و700 مدينة إيرانية بمناسبة "اليوم الوطني لمقارعة الاستكبار العالمي"، في ذكرى الاستيلاء على السفارة الأميركية في طهران عام 1979 من قبل طلاب إيرانيين، والذي استمر 444 يوما حيث احتجز عشرات الرهائن من الدبلوماسيين.

وحمل المشاركون في المظاهرات لافتات كتب عليها شعارات مناهضة للولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل، ورددوا هتافات بينها "الموت لأميركا والكيان الإسرائيلي". وقد شارك مسؤولون إيرانيون في التظاهر أمام المقر السابق للسفارة الأميركية في طهران.

وكانت مجموعة من الطلبة الجامعيين الإيرانيين قد اقتحمت يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني 1979 مقر السفارة الأميركية في طهران والتي وصفتها بوكر الجاسوسية، واعتبرت أن واشنطن تحيك مؤامرات ضد الشعب الإيراني والثورة الخمينية في ظل عجز الحكومة المؤقتة آنذاك.

وكان مرشد الجمهورية الإسلامية في إيرن علي خامنئي قد اتهم الولايات المتحدة وإسرائيل مجددا بإذكاء الانقسامات بين المسلمين لتقويض "انتفاضات إسلامية" في أنحاء الشرق الأوسط.

وقال "إنهم يحاولون تحويل الجهاد ضد الاستعمار والصهيونية إلى إرهاب أعمى في الشوارع، حتى يريق المسلمون دماء بعضهم بعضا". ونقل التلفزيون الإيراني الحكومي عن خامنئي قوله "تبذل القوى المتعجرفة العدوانية التي تتدخل في شؤون الآخرين كل ما في وسعها لتغيير مسار هذه الحركات الإسلامية المهمة".

وتتزامن احتفالات الإيرانيين بذكرى الاستيلاء على السفارة الأميركية مع تزايد الضغوط الدولية والعقوبات بسبب البرنامج النووي. كما تأتي الذكرى الـ33 لاقتحام السفارة قبل أيام من الانتخابات الرئاسية الأميركية وتصاعد لهجة التشدد إزاء طهران من جانب مرشحي الرئاسة.

المصدر : وكالات