أردوغان: من المستحيل تحسين علاقاتنا مع إسرائيل ما لم تتحقق مطالبنا (الفرنسية)

جدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان نيته زيارة قطاع غزة، وأكد مجددا شروط تركيا الثلاثة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وعلى رأسها رفع الحصار عن القطاع.

وذكرت صحيفة زمان التركية اليوم الجمعة أن أردوغان قال للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من برلين إلى أنقرة، إنه يعتزم زيارة غزة قريبا، وأكد أن سلطات بلاده تجري محادثات مع مسؤولين في القطاع لتحقيق هذه الزيارة.

وأشار أردوغان -حسب الصحيفة- إلى أنه اقترح على الرئيس الفلسطيني محمود عباس مرافقته في تلك الزيارة، وأن الأخير "تحمس للاقتراح".

وعن العلاقات المتوترة مع إسرائيل جدد أردوغان شروطه الثلاثة لترميم العلاقات، وهي رفع الحصار عن غزة، واعتذار إسرائيل عن هجوم قواتها على سفينة مافي مرمرة التركية، وتعويض ذوي الضحايا الذين قضوا في الهجوم.

وتابع قائلا إن المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل طالبته خلال زيارته لبرلين بتحسين العلاقات مع إسرائيل، ولكنه قال لها "من المستحيل تحسين علاقاتنا ما لم تتحقق مطالبنا، هكذا قلت لميركل".

وكانت العلاقات قد تدهورت بين البلدين بعد هجوم قوات خاصة إسرائيلية عام 2010 على سفينة مرمرة التي كانت تقل مساعدات في البحر المتوسط لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة، وأسفر عن مقتل تسعة أتراك.

وعقب الحادث طالبت تركيا إسرائيل بتقديم اعتذار وتعويض عائلات الضحايا ورفع الحصار عن غزة، لكن إسرائيل أعربت عن أسفها وقالت إن جنودها تصرفوا دفاعا عن النفس.

المصدر : وكالات