قائد أميركي: للقاعدة صلة بهجوم بنغازي
آخر تحديث: 2012/11/14 الساعة 20:25 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/14 الساعة 20:25 (مكة المكرمة) الموافق 1434/1/1 هـ

قائد أميركي: للقاعدة صلة بهجوم بنغازي

الهجوم على القنصلية وقع بالتزامن مع احتجاجات على فيلم مسيء للإسلام (الفرنسية-أرشيف)
رجح قائد أميركي كبير أن يكون بعض من شارك في الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي في سبتمبر/أيلول الماضي مرتبطا بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، في وقت يستعد فيه مجلس الشيوخ لجلسات سماع يأمل المشرعون أن يدلي فيها مدير وكالة الاستخبارات المركزية  المستقيل الجنرال ديفد بترايوس ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بشهادتيهما.

وقال قائد قيادة أفريقيا في الجيش الأميركي الجنرال ديفد هام متحدثا في باريس اليوم "يبدو لي أنه من المرجح جدا أن بعض الإرهابيين الذين شاركوا في هجوم بنغازي لديهم على الأقل بعض الصلات بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

لكن الجنرال هام أردف أن "هذا لا يعني القول إن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي هو الذي دبر أو نظم أو قاد العمل".

وتحول الهجوم -الذي أودى بحياة السفير كريس ستيفنز وثلاثة موظفين أميركيين- إلى ملف ساخن في حملة انتخابات الرئاسة الأميركية، بسبب الجدل الذي أثارته طريقة تعامل إدارة الرئيس باراك أوباما مع الموضوع.

المشرعون ينظرون إلى شهادة بترايوس على أنها حاسمة رغم استقالته (رويترز-أرشيف)
وتقوم وزارتا الدفاع والخارجية الأميركيتان الآن بمراجعة الاستعدادات الأمنية في البعثات الدبلوماسية الأميركية في الشرق الأوسط، بسبب الهجوم الذي حدث بالتزامن مع احتجاجات على فيلم مسيء للإسلام.

جلسات سماع
وطلب أعضاء ديمقراطيون وجمهوريون في مجلس الشيوخ أن يدلي مدير وكالة الاستخبارات المستقيل الجنرال بترايوس بشهادته في الهجوم.

وتعقد هذا الأسبوع في الكونغرس ما لا يقل عن خمس جلسات سماع، تبحث الموضوع، وسيكون أغلبها مغلقا.

ويتوقع أن ينوب مدير وكالة الاستخبارات المركزية بالوكالة مايكل موريل في عدد من الجلسات عن الجنرال بترايوس الذي استقال بعد اعترافه بإقامة علاقة مع مجندة احتياط متزوجة، ألفت كتابا عن مشواره المهني.

ورغم استقالته، ينظر المشرعون الأميركيون إلى إفادة بترايوس في قضية الهجوم على أنها حاسمة.
المصدر : وكالات

التعليقات