شرطة موسكو تعتقل ستة إسلاميين
آخر تحديث: 2012/11/12 الساعة 14:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/12 الساعة 14:37 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/28 هـ

شرطة موسكو تعتقل ستة إسلاميين

 الداخلية الروسية اتهمت المعتقلين بتجنيد مرتادي المساجد (الفرنسية-أرشيف)
اعتقلت الشرطة الروسية ستة أشخاص يشتبه في انتمائهم إلى "حزب النهضة" الإسلامي المحظور في البلاد، بتهمة تجنيد متطوعين في مساجد العاصمة موسكو.

ونقلت وكالة نوفوستي الروسية للأنباء اليوم عن بيان لوزارة الداخلية الروسية، أن "التحقيقات أوضحت أن المعتقلين جندوا مرتادي مساجد موسكو لخدمة أجندتهم الخاصة، وحثوا الآخرين على القيام بأعمال تخالف القانون، كما وزعوا كتبا تروج لأفكار التطرف".

وأضافت الوزارة في بيانها أنه "بتفتيش منازل المعتقلين عثر على تسعة قنابل يدوية وكميات من الأسلحة والذخائر والكتب التي تروج لأفكار التطرف".

وذكر تقرير الوكالة أن حزب النهضة الذي ينشط حاليا في الساحة السوفياتية السابقة، تأسس في طاجيكستان عام 1973، ويقوم على أفكار وأهداف ومبادئ تنظيم جماعة الإخوان المسلمين، ويستوحي منهجه من كتب الإمام حسن البنا مؤسس الجماعة، وسيد قطب ومحمد قطب ومحمد الغزالي وأبو الأعلى المودودي، وأنه مدرج على قائمة المنظمات التي تمارس "الإرهاب".

يذكر أن الشيخ عبد الله نوري ترأس الحزب في طاجيكستان حتى وافته المنية عام 2006 بعد مرض عضال. وتعد طاجيكستان الدولة الوحيدة -من بين الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى- التي تسمح بوجود حزب إسلامي، وأتاحت للمعارضة الإسلامية فرصة المشاركة بشكل رسمي في الحكم باستثناء حزب التحرير الذي يدعو إلى إقامة الخلافة الإسلامية.

ويعتبر حزب النهضة الإسلامية ثالث أكبر حزب في طاجيكستان بعد الحزب الشعبي الديمقراطي والحزب الشيوعي، ويقدر عدد أعضائه بأكثر من 25 ألف عضو.

المصدر : وكالات

التعليقات