السلوفينيون يختارون رئيسا لبلادهم
آخر تحديث: 2012/11/11 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/11/11 الساعة 19:32 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/27 هـ

السلوفينيون يختارون رئيسا لبلادهم

الإقبال على الانتخابات الحالية كان أقل من السابقة (الفرنسية)

بدأ التصويت في الانتخابات الرئاسية في سلوفينيا اليوم الأحد حيث أدلى 14,4% من الناخبين  بأصواتهم بحلول الساعة الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي بعد بدء التصويت بأربع ساعات.

ووفقا للسلطات الانتخابية فإن نسبة المشاركة كانت أقل منها في الانتخابات السابقة خلال نفس الفترة حيث بلغت نسبة المشاركة في الساعات الأولى من التصويت 17% وبلغت نسبة المشاركة النهائية 58,5%.

وأظهرت استطلاعات قبل الانتخابات تقدم الرئيس الحالي المستقل دانيلو تورك على منافسه رئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي المعارض ورئيس الوزراء السابق بوروت باهور.

وإذا لم يفز أي مرشح بأكثر من 50% فإن المرشحين الأكثر حصولا على الأصوات سوف يخوضان جولة إعادة في الثالث من  ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأوضحت الاستطلاعات أن ميلان زيفر عضو البرلمان الأوروبي الذي رشحه الحزب الديمقراطي المحافظ الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء يانيز يانزا لديه فرصة ضئيلة للوصول إلى جولة الإعادة.

يشار إلى أنه يحق لنحو 1,6 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم فى 3300 مركز اقتراع حتى الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي السادسة بتوقيت غرينتش.

وللمرة الأولى منذ إنشاء هذه الدولة التي يبلغ عدد سكانها مليوني نسمة بعد انفصالها عن يوغوسلافيا السابقة، لم يتقدم سوى ثلاثة مرشحين للمنصب الذي يغلب عليه الطابع الفخري. ولم تثر حملات المرشحين الثلاثة اهتمام السلوفينيين الذين تشغل بالهم حاليا نسبة البطالة العالية والإجراءات التقشفية التي فرضتها الحكومة.

المصدر : الجزيرة + وكالات