تقرير: إيران ستمتلك النووي قريبا
آخر تحديث: 2012/10/9 الساعة 06:40 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/9 الساعة 06:40 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/24 هـ

تقرير: إيران ستمتلك النووي قريبا

طهران تقول إن برنامجها النووي سلمي والغرب يتهمها بتصنيع قنبلة (الفرنسية-أرشيف)
 
ذكر تقرير أميركي صدر أمس الاثنين أن إيران قادرة على تخصيب ما يكفي من اليورانيوم لامتلاك قنبلة نووية خلال شهرين إلى أربعة، وستكون قادرة على صنع سلاح نووي في ظرف ثمانية إلى عشرة أشهر.
 
ونشر التقريرَ معهد "من أجل العلم والأمن" الدولي -وهو هيئة مستقلة غير ربحية- وارتكز على أقوال وزير الدفاع ليون بانيتا الذي أعلن الشهر الماضي أن إيران بحاجة إلى "نحو عام" لإنتاج قنبلة نووية إذا ما اتخذت قرارا بهذا الشأن.
 
وأوضح التقرير -الذي استند أيضا إلى معطيات جمعها من الوكالة الدولية للطاقة الذرية- أن شهرين إلى أربعة للمرحلة الأولى، تكفي لجمع 25 كلغ من اليورانيوم العالي التخصيب الضروري لصنع قنبلة نووية.

وحذر من أن "إيران قادرة على إنتاج ما يكفي من اليورانيوم (لصنع أسلحة) بشكل يفوق سرعة مفتشي الوكالة الذرية على اكتشافه".

وأضاف "إذا توصلت إيران إلى إنتاج ما يكفي (من اليورانيوم) لصنع سلاح نووي، فإن العملية التي تعقبها لصنع سلاح يمكن أن لا يتم كشفها، قبل أن تعمد إيران إلى إجراء تجربة على سلاح نووي تحت الأرض أو الكشف عن امتلاكها لهذا السلاح".

وختم واضعو التقرير بالقول إن أفضل طريقة لمنع إيران من امتلاك مثل هذا السلاح، "هي منعها من تخزين الكثير من المواد النووية التفجيرية".

وتتهم الدول الغربية إيران بالعمل على أمتلاك أسلحة نووية، في حين تنفي طهران ذلك وتقول إن برنامجها النووي للأغراض المدنية.

وعقدت بضع جولات من المفاوضات حول البرنامج النووي بين إيران والقوى العالمية الست التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن -وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا
وروسيا والصين- إضافة إلى ألمانيا، ولكن لم يتم تحقيق تقدم كبير نحو حل الملف.

وتخضع إيران لعقوبات من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بسبب رفضها وقف تخصيب اليورانيوم.

وهددت إسرائيل بقصف المواقع النووية الإيرانية إذا فشلت المساعي الدبلوماسية في وقف الأنشطة النووية، وردت إيران بالتهديد بضرب القواعد العسكرية الأميركية في المنطقة ومهاجمة إسرائيل إذا تعرضت لأي هجوم.

المصدر : الفرنسية

التعليقات