قصف تركي للعمال الكردستاني شمال العراق
آخر تحديث: 2012/10/8 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/8 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/22 هـ

قصف تركي للعمال الكردستاني شمال العراق

يخوض حزب العمال الكردستاني نزاعا مسلحا منذ عام 1984 مع السلطات التركية (الجزيرة-أرشيف)

قالت مصادر عسكرية إن الطيران الحربي التركي قصف مخابئ لمتمردين أكراد في شمال العراق ليل الأحد الاثنين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصادر أن 12 مقاتلة على الأقل من طراز (إف-16) أقلعت من قاعدة ديار بكر واستهدفت أربعة مخيمات في جبال قنديل والمنطقة المحيطة بها، حيث يعتقد أن قيادة حزب العمال الكردستاني تختبئ فيها.

وتأتي العملية بعدما طلبت الحكومة التركية من البرلمان الأسبوع الماضي تمديد التفويض الذي يمنحه للقوات المسلحة لمهاجمة قواعد متمردين أكراد في العراق سنة إضافية بينما تصاعدت حدة المواجهات بين الطرفين.

وتعود آخر ضربة إلى مطلع سبتمبر/ أيلول الماضي حين قصفت مقاتلات تركية مخازن ذخائر ومخابئ يشتبه أنها للحزب العمال الكردستاني.

والثلاثاء الماضي دعت حكومة العراق البرلمان إلى "إلغاء أو عدم تمديد" أي اتفاقية تسمح بوجود قواعد أجنبية على الأراضي العراقية، في إشارة لاتفاقية أبرمها رئيس العراق الراحل صدام حسين عام 1995 تسمح للقوات التركية بأن توجد بمناطق شمال العراق لمطاردة العمال الكردستاني.

ويخوض العمال الكردستاني -الذي تعتبره عدة دول منظمة إرهابية- نزاعا مسلحا منذ عام 1984 مع السلطات التركية، وقد أوقع هذا النزاع حتى الآن ما لا يقل عن 45 ألف قتيل.

وظل الحزب يطالب بوطن للأكراد, قبل أن يتراجع سقف المطالب ويقتصر على المزيد من الاستقلال السياسي والحقوق الثقافية. وتنفذ الطائرات الحربية التركية غارات متكررة لاستهداف معاقل الحزب في شمالي العراق.

وكان الزعيم الكردي المسجون عبد الله أوجلان دعا المقاتلين الأكراد إلى التهدئة بعد ارتفاع حدة المواجهات مع قوات الأمن التركية خلال الصيف.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات