برودي مبعوثا أمميا خاصا لمنطقة الساحل
آخر تحديث: 2012/10/6 الساعة 06:46 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/6 الساعة 06:46 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/21 هـ

برودي مبعوثا أمميا خاصا لمنطقة الساحل

برودي عمل رئيسا للوزراء في إيطاليا ورئيسا للمفوضية الأوروبية سنوات عدة (رويترز)

اختار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رئيس الوزراء الإيطالي السابق رومانو برودي مبعوثه لمنطقة الساحل المضطربة، حيث تسعى دول غرب أفريقيا إلى الحصول على دعم المنظمة الدولية للتدخل العسكري في مالي.

وأبلغ بان مجلس الأمن الدولي بنيته تعيين برودي مبعوثا أمميا خاصا للساحل، وقال في رسالة إلى الرئيس الدوري للمجلس سفير غواتيمالا جيرت روزينثال إن برودي له تاريخ "طويل ومميز" في الدبلوماسية الحكومية والدولية كشخص يحقق الإجماع، وقد عمل رئيسا لوزراء إيطاليا ورئيسا للمفوضية الأوروبية سنوات عدة.

وأبلغ روزينثال أعضاء مجلس الأمن في رسالة بأنه سيقر طلب بان تعيين برودي إذا لم يتقدم أحد باعتراض على هذا التعيين حتى يوم الثلاثاء المقبل.

وسادت الفوضى مالي في مارس/آذار الماضي عندما أطاح انقلاب عسكري برئيس البلاد، مما خلق فراغا في السلطة ومكن متمردي الطوارق من الاستيلاء على ثلثي البلاد، ولكن مجموعات مسلحة -بعضها حلفاء لتنظيم القاعدة- سيطروا على شمال البلاد وطردوا الطوارق من المنطقة.

كما أدى الصراع في مالي إلى تفاقم الوضع الإنساني والأمني المتدهور في منطقة الساحل المضطربة، وهي حزام يمتد في 12 دولة من أفقر دول العالم في الجناح الجنوبي من الصحراء، حيث يشارف الملايين على الموت جوعا بسبب الجفاف.

المصدر : رويترز

التعليقات