بيريز: العقوبات على إيران بدأت تثمر
آخر تحديث: 2012/10/30 الساعة 10:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/30 الساعة 10:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/15 هـ

بيريز: العقوبات على إيران بدأت تثمر

بيريز دعا للإبقاء على كل الخيارات مفتوحة تجاه ملف إيران النووي (الفرنسية)

أعرب الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز عن قناعته بأن العقوبات الدولية المفروضة على إيران بدأت تؤتي ثمارها، لكنه شدد أثناء استقباله رئيس أركان الجيوش الأميركية مارتن ديمبسي على ضرورة إبقاء كل الخيارات مفتوحة. يأتي ذلك بينما تجري في إسرائيل أكبر مناورة أميركية إسرائيلية تحاكي اندلاع حرب إقليمية تتعرض لها تل أبيب.

ووفق بيان صادر عن مكتب بيريز، أبلغ الأخير المسؤول العسكري الأميركي بأن العقوبات الدولية على إيران بدأت تؤتي ثمارها، وأضاف "أعتقد أننا جميعا متفقون على البدء بوسائل غير عسكرية، مع إبقاء كل الخيارات مفتوحة".

وحسب المصدر نفسه فإن الرجلين وبحضور رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بيني غانتز، بحثا "التهديد النووي الإيراني وتعزيز العلاقات الإستراتيجية الثنائية والتطورات الإقليمية".

وفي إطار الاهتمام الإسرائيلي بالملف النووي الإيراني أيضا، يلتقي وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك عددا من كبار المسؤولين في بريطانيا لمناقشة الملف الإيراني والوضع في الشرق الأوسط.

يذكر أن إسرائيل تعتبر امتلاك إيران للسلاح النووي تهديدا لوجودها، في حين تؤكد طهران أن برنامجها النووي لا ينطوي على أي غرض عسكري.

جانب من مناورات إسرائيلية في الجولان
في أغسطس/آب الماضي 
(الأوروبية)

التحدي الصارم 12
على صعيد ذي صلة أكد رئيس أركان الجيوش الأميركية مارتن ديمبسي أن المناورات الأميركية الإسرائيلية التي تجري حاليا باسم "التحدي الصارم 12"، تمثل دليلا على التزام بلاده القوي تجاه إسرائيل.

ونقلت صحيفة جيروزالم بوست عن ديمبسي قوله خلال اجتماعه مع بيريز إن المناورات التي يشارك فيها جنود وطيارون وبحارة من الدولتين هي الأكبر على الإطلاق، موضحا أنها تهدف إلى ضمان الحماية الكاملة من الهجمات الصاروخية، ومشددا على التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

من جانبه اعتبر بيريز أن الصداقة بين الدولتين "في قمتها وفي أفضل حال"، وأكد أن "هذا التعاون ذو مغزى على المستويين العسكري والسياسي".

يشار إلى أن مناورات "التحدي الصارم 12" بدأت مطلع الأسبوع الماضي في إسرائيل، وهي تحاكي اندلاع حرب إقليمية تتعرض لها تل أبيب، وتعد المناورة السادسة في سلسلة التدريبات المشتركة الواسعة النطاق بين الدولتين والتي تم التخطيط لها منذ أكثر من عامين.

المصدر : وكالات

التعليقات