طائرة "أيوب" التي أرسلها حزب الله أرسلت صورا للمناطق الإسرائيلية قبل إسقاطها (الأوروبية)
قال مسؤول إيراني إن بلاده تمتلك صورا لقواعد ومناطق حساسة بإسرائيل التقطتها الطائرة من دون طيار التي أسقطتها إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر.

وأوضح رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان الإيراني إسماعيل كوثري أن الطائرة التي أرسلها حزب الله اللبناني في السادس من أكتوبر/تشرين الأول الحالي، أرسلت قبل إسقاطها صورا خاصة بمواقع "حساسة وممنوعة" بإسرائيل.

وأكد كوثري أن طهران قادرة على صناعة طائرات من دون طيار تستطيع تنفيذ هجمات عسكرية، واعتبر أن هذه القدرات هي التي تدفع إيران إلى التهديد باستهداف مواقع إسرائيلية إذا قررت تل أبيب شن هجوم عليها.

وفيما أكد كوثري أن حزب الله يملك طائرات أكثر تطورا من تلك التي أسقطتها إسرائيل، قال وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي في وقت سابق إن طهران تمتلك طائرات من دون طيار أحدث من التي بحوزة حزب الله، واعتبر تحليق طائرة حزب الله "ضربة قوية للنظام الصهيوني"، وأوضح أن تل أبيب التي تحدثت لوقت طويل عن قدراتها في مجال الدفاع الجوي تعرضت "لإهانة" من قبل هذه الطائرة.

يذكر أن حزب الله أكد أن طائرة "أيوب" الإيرانية الصنع، تم تجميعها في لبنان، وأرسلت عبر البحر الأبيض المتوسط وتمكنت من دخول الأجواء الإسرائيلية والتحليق فوق مناطق حساسة ومهمة قبل أن تتمكن المقاتلات الإسرائيلية من إسقاطها قرب مفاعل ديمونة النووي بصحراء النقب.

ووفقا للإذاعة الإسرائيلية فإن الطائرة التي لم تكن تحمل متفجرات، تمكنت من التحليق لمدة نصف ساعة فوق الأجواء الإسرائيلية بعد أن فشلت محاولة أولى من قبل طائرة من نوع "إف 16" لإسقاطها.

المصدر : وكالات