إعصار ساندي يقتل 29 شخصا بهايتي

A UN Peacekeeper stands watch near a bridge washed away by heavy rains from Hurricane Sandy October 25, 2012 in Port-au-Prince, Haiti. Hurricane Sandy barreled toward the Bahamas Thursday as a powerful category two storm, after battering Jamaica, Haiti and Cuba and claiming three lives so far. The US-based National Hurricane Center said the storm was packing winds of up to 105 miles (165 kilometers) per hour as it moved north, near the top of the category two range on the five-rung Saffir-Simpson wind scale. Forecasters predicted the storm would weaken somewhat over the next 48 hours. But Sandy will remain a hurricane as it passes over the Bahamas, according to the NHC's 1500 GMT advisory.
undefined
قالت السلطات في هايتي إن مرور الإعصار ساندي قبالة سواحل البلاد تسبب بمقتل ما لا يقل عن 29 شخصا وبأضرار جسيمة في الزراعة وشبكات الطرق بهذا البلد الذي ينهض بصعوبة من عواقب زلزال عام 2010.

وأوردت مصلحة الدفاع المدني حصيلة أكدت فيها مصرع 29 شخصا وفقدان أربعة آخرين إضافة إلى إصابة ثمانية أشخاص.

وقالت مديرة إدارة الدفاع المدني ألتا جان باتيست لوكالة الصحافة الفرنسية إن هذه الحصيلة ليست نهائية، وأوضحت أن الأرقام يمكن أن تتغير وتزداد في ظل تواصل جمع المعطيات لوضع تقييم نهائي بحلول غد الأحد.

من جهة أخرى، تم إجلاء 19 ألف شخص خلال عبور الإعصار الذي سبب فيضانات في عدة مناطق بالبلد. وتعرضت مزروعات عدة للتلف كما تضررت طرق وانقطعت أمام حركة السير، مما عزل مدنا بمناطق جنوب وجنوب شرق هايتي.

ولمواجهة الوضع، أعلنت الحكومة تقديم 350 مليون غوردة (ثمانية ملايين دولار) لمساعدة المناطق المتضررة، ووزع رئيس البلاد ميشال مارتيلي ورئيس الوزراء لوران لاموث الجمعة حصصا غذائية وزجاجات مياه بالأحياء الفقيرة من العاصمة.

من جانب آخر أعلن خبراء الأرصاد الأميركيون أن الإعصار ساندي تحول لعاصفة استوائية، ويتقدم رفقة رياح بقوة 110 كلم بالساعة إلى الساحل الشرقي الأميركي المكتظ بالسكان، وتوقع خبراء أن يسبب ساندي أضرارا أكبر من تلك التي نجمت عن إعصار آيرين الذي أدى لسقوط 47 قتيلا عام 2011.

وأدى ساندي إلى سقوط 44 قتيلا بمنطقة الكاريبي هم واحد في كل من جامايكا والبهاماس و29 في هايتي و11 في كوبا واثنان في جمهورية الدومينيكان.

المصدر : الفرنسية