تركيا تنفي نشر قوات أميركية قرب سوريا
آخر تحديث: 2012/10/27 الساعة 16:59 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/27 الساعة 16:59 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/12 هـ

تركيا تنفي نشر قوات أميركية قرب سوريا

تركيا تحشد جنودها على حدودها مع سوريا بعد تبادل القصف بين الطرفين (الفرنسية)

نفت هيئة الأركان العامة التركية ما ذكرته تقارير إعلامية عن إرسال الولايات المتحدة عسكريين إلى تركيا في ظل التوتر الجاري على الحدود التركية السورية.

ونقلت وكالة الأناضول التركية الرسمية اليوم السبت عن هيئة الأركان بيانا جاء فيه أنه "لا يوجد أي عسكريين أو وحدة عسكرية أميركية في تركيا عدا الجنود الأميركيين الموجودين في قاعدة إنجرليك التركية في أضنة وفي كرشيك بمالاطيا وفي السفارة الأميركية بأنقرة". 

وكانت حدة التوتر بين تركيا وسوريا قد ازدادت عقب سقوط قذيفة أطلقتها قوات النظام السوري في بلدة أكجاكالي جنوب شرقي تركيا في الثالث من الشهر الحالي، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين بينهم عناصر من الشرطة التركية، وقد ردت القوات التركية على الهجوم وقتلت خمسة جنود سوريين وأصابت أكثر من 15 آخرين. 

وفي السابع عشر من الشهر الحالي، قصفت المدفعية التركية مناطق في سوريا ردا على سقوط قذيفة سورية أخرى على بلدة حاجي باشا بمحافظة هاتاي جنوبي تركيا، ولم تسفر القذيفة السورية عن وقوع أية خسائر بالأرواح أو الممتلكات.

وأخذ التوتر بين البلدين بعدا آخر عقب إجبار السلطات التركية طائرة ركاب سورية قادمة من موسكو على الهبوط بأنقرة في العاشر من الشهر ذاته للاشتباه في نقل أسلحة للحكومة السورية.

وكانت العلاقات قد بدأت بالتوتر مبكرا بسبب مساندة تركيا الثورة الشعبية الداعية منذ منتصف مارس/آذار 2011 إلى إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات