استقالة وزير خارجية الهند
آخر تحديث: 2012/10/26 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/26 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/11 هـ

استقالة وزير خارجية الهند

كريشنا قال إنه يرغب في فسح المجال أمام الشباب (الفرنسية-أرشيف)
قدّم وزير الخارجية الهندي ساماناهالي كريشنا اليوم الجمعة، استقالته قبيل التعديل الوزاري المعتزم إجراؤه يوم الأحد المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الهندية "برس تراست" عن مصادر حكومية، قولها إن كريشنا (80 عاما) المنتمي إلى حزب المؤتمر الوطني الهندي، قدّم استقالته إلى رئيس الوزراء مانموهان سينغ عصر اليوم.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أنه تم قبول الاستقالة بعدما أجرى كريشنا مشاورات سابقة مع سينغ بشأن ترك الوزارة.

ولم يتم الإعلان عن الشخصية التي ستحل محل كريشنا، وتردد أنه يتم التفكير في تعيين القادة الأصغر سنا من الحزب في مناصب مهمة بمجلس الوزراء الذي يتألف من ثلاثين عضوا. 

وفي تصريحات له عقب الاستقالة، قال كريشنا إنه يرغب في فسح المجال أمام الشباب، واعتبر نفسه "عاملا حزبيا مخلصا"، وتعهد بمواصلة العمل لصالح الحزب.

وأعرب كريشنا في وقت سابق عن اهتمامه بتولي مسؤولية شؤون الحزب في مسقط رأسه بولاية كارناتاكا بجنوب البلاد، والتي ستشهد انتخابات في مايو/أيار المقبل.

وعيّن كريشنا وزيرا للخارجية بعد الانتخابات الوطنية التي أجريت عام 2009 عندما جرى انتخاب التحالف التقدمي المتحد بقيادة حزب المؤتمر مجددا ليتولى إدارة شؤون البلاد. 

وتعرض أداء كريشنا لانتقادات واسعة، ووصف بأنه غير حيوي، وتكهنت تقارير إعلامية بأنه لم يحضر اجتماعات مجلس الوزراء على مدار العام الماضي. 

ويهدف التعديل الوزاري المرتقب إلى تقوية الحزب في ضوء الانتخابات المقبلة في الولايات الهندية، وكذا الانتخابات الوطنية عام 2014.

وتضررت مصداقية حزب المؤتمر على مدار العامين الماضيين نتيجة مزاعم بالفساد، بعضها يتعلق بتصاريح الاتصالات والتعدين كلفت الحكومة مليارات من الدولارات.

المصدر : وكالات

التعليقات